كم أنفقت إسرائيل لاغتيال حسن نصر الله وخليفته.. صحيفة إسرائيلية تجيب؟

كم أنفقت إسرائيل لاغتيال حسن نصر الله وخليفته.. صحيفة إسرائيلية تجيب؟

فجر مصدر عسكري إسرائيلي رسمي مفاجأة كبيرة عندما كشف أن تكلفة الحرب التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة ولبنان خلال الخمسين يوما الأخيرة، تقدر بنحو 67.75 مليار دولار.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن موقع "واينت" الذي صرح له المصدر العسكري قائلا: أن "تكلفة القنابل الكبيرة، بزنة طن كل واحدة، التي ألقتها إسرائيل على الضاحية الجنوبية لبيروت خلال 10 ثوان لاغتيال أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، بلغت 25 مليون شيكل (6.7 مليون دولار)، وتكلفة اغتيال المرشح لخلافته، هاشم صفي الدين، بلغت 20 مليون شيكل (5.5 مليون دولار)".

يذكر أن عملية اغتيال نصر الله تمت خلال 12 ثانية فقط، فيما استغرقت عملية اغتيال هاشم صفي الدين أكثر من هذا الوقت بقليل.

وأضاف المصدر العسكري أن "تكلفة يوم قتال واحد تقدر بحوالي 400 مليون شيكل تقريبا (حوالي 108.4 مليون دولار)، وأنه هذه التكلفة تجاوزت النصف مليار شيكل (135 مليون دولار) منذ بدء الاجتياح البري لجنوب لبنان، ويتوقع أن ترتفع أكثر من ذلك قريبا.

تكلفة باهظة

وارتفعت تكلفة الحرب على غزة في أعقاب العمليات العسكرية المكثفة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في شمال قطاع غزة، في الأسبوعين الأخيرين، واستدعاء المزيد من قوات الاحتياط.

إلى ذلك ذكر مسؤول رفيع في وزارة المالية الإسرائيلية أنه في ظل الوضع الحالي، وعدم وجود مصادر تمويل كافية في الميزانية الحالية لتغطية النفقات الكبيرة، فضلاً عن تأخير تحويل المساعدات الأمريكية البالغة 18 مليار دولار إلى السنة المالية المقبلة، من المتوقع أن تقوم الحكومة الإسرائيلية بخرق ميزانية العام الحالي بعد انتهاء الأعياد اليهودية، أي نهاية الأسبوع الحالي.

وقال المسؤول الاقتصادي إنه سيكون من الصعب على الاقتصاد الإسرائيلي تحمل إطالة الحرب على غزة ولبنان بحجمها الحالي، وأن اتساع الحرب أكثر واستدعاء المزيد من قوات الاحتياط سيلزم باتخاذ خطوات في الميزانية لم تؤخذ بالحسبان في الأشهر الأخيرة، وفق ما نقل "واينت" عنه.

أهم الأخبار