شروط صعبة.. إسرائيل تقدم للبيت الأبيض طلباتها لإنهاء الحرب في لبنان

شروط صعبة.. إسرائيل تقدم للبيت الأبيض طلباتها لإنهاء الحرب في لبنان
وكالات

ذكر موقع "أكسيوس" نقلاً عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أن إسرائيل قدمت إلى الولايات المتحدة وثيقة، الأسبوع الماضي، تتضمن شروطها من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان، والسماح للمدنيين النازحين على جانبي الحدود بالعودة إلى ديارهم.

حيث جاءت الوثيقة نتيجة مناقشات أجراها وزير الشؤون الإسرائيلي رون ديرمر، مع وزارة الدفاع الإسرائيلية بشأن المبادئ التي يطالب الاحتلال بأن تكون جزءًا من أي حل دبلوماسي لإنهاء الحرب مع حزب الله.

ومن أبرز المطالب السماح للجيش الإسرائيلي بالمشاركة في "تطبيق نشط" للتأكد من عدم قيام حزب الله بإعادة تسليح وبناء بنيته التحتية العسكرية في المناطق الجنوبية اللبنانية القريبة من الحدود.

كما طالب الاحتلال بأن تتمتع قواته الجوية بحرية العمل في المجال الجوي اللبناني، وهي المطالب التي تتناقض مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 بحسب الموقع الأمريكي.

وينص القرار على أن القوات المسلحة اللبنانية وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اليونيفيل تنفذان وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

ومن غير المرجح، بحسب المسؤول الأمريكي، أن يوافق لبنان والمجتمع الدولي على هذه الشروط، التي من شأنها أن تقوض سيادة لبنان بشكل كبير.

أهم الأخبار