الاحتباس الحرارى أدى الى زيادة المساحات التي تشهد اندلاع حرائق في العقود الاخيرة

الاحتباس الحرارى أدى الى زيادة المساحات التي تشهد اندلاع حرائق في العقود الاخيرة

أظهرت دراستان تزايد حرائق الغابات حول العالم بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، كما يشكل التلوث الناتج عن هذه الحرائق تهديدًا متزايدًا لملايين الأشخاص.

وأشارت الدراسة الأولى إلى أن تغير المناخ يؤدي إلى زيادة في المساحات التي تشهد اندلاع حرائق في العقود الأخيرة بين عامي 2003 و2019، حيث احترق حوالي 16% أكثر من الغابات مقارنة بسيناريو بدون تغير مناخي، وكان هناك تأثير خاص على أستراليا، وأمريكا الجنوبية، وغرب أمريكا الشمالية وسيبيريا.

وتطرقت الدراسة الثانية إلى التأثيرات الصحية لهذه الحرائق، حيث تنتج دخانًا وجسيمات دقيقة يمكنها التغلغل عميقًا في الرئتين.

وبينت الدراسة أن الوفيات الناتجة عن تلوث الهواء المرتبط بالحرائق ارتفعت من حوالي 46 ألفًا و 400 سنويًا في الستينيات من القرن الماضي إلى حوالي 98 ألفًا و 750 وفاة خلال العقد الثاني من القرن الحالي.

وكان هناك أكثر من 12 ألفًا و500 حالة وفاة سنوية نتيجة تلوث الهواء المرتبط بالحرائق في العقد الثاني من القرن الحالي مرتبطة بتغير المناخ، وهو زيادة واضحة عن حوالي 670 حالة وفاة سنويًا في الستينيات من القرن الماضي.

وتأثرت مناطق مثل أمريكا الجنوبية وأستراليا وأوروبا بشكل خاص.

ويهدد تغير المناخ الصحة العامة بشكل متزايد، حيث يؤثر الدخان على المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

كما رصدت الدراسة استثناءات: ففي بعض المناطق، مثل جنوب آسيا، أدت زيادة الرطوبة بسبب تغير المناخ إلى انخفاض عدد الوفيات المرتبطة بالحرائق.

أهم الأخبار