انضمام 10 دول جديدة لمجموعة «بريكس».. ما التفاصيل؟

انضمام 10 دول جديدة لمجموعة «بريكس».. ما التفاصيل؟

أعلنت مجموعة "بريكس"، اليوم الأربعاء، عن توسيع عضويتها عبر الموافقة على انضمام 10 دول جديدة، ضمن البيان الختامي للقمة المنعقدة في مدينة قازان الروسية. هذا التوسع يأتي في إطار تعزيز الشراكات الدولية وزيادة تأثير المجموعة على الساحة العالمية.

وفقًا لتصريحات يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، فقد تم الاتفاق على معايير محددة لاختيار الدول الشريكة الجديدة، فيما أُشير إلى وجود قائمة تضم 13 دولة مرشحة للانضمام، لكن لم يُعلن عنها رسميًا بعد.يأتي هذا التوسع في ظل الاهتمام المتزايد من قبل العديد من الدول بالانضمام إلى "بريكس"، حيث أبدت أكثر من 30 دولة رغبتها في الانضمام، وفقًا لما أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال كلمته أمام قادة الدول المشاركة في القمة.

بوتين أكد أن المجموعة ستواصل مناقشة خطط التوسع خلال الاجتماعات، مع الأخذ في الاعتبار الحفاظ على كفاءة المجموعة. كما أشار إلى أن القمة ستركز أيضًا على تعميق التعاون المالي بين الدول الأعضاء، استنادًا إلى قرارات القمة السابقة التي عُقدت في جوهانسبرغ.

القمة، التي تُعقد في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر، شهدت حضورًا رفيع المستوى من قادة دول "بريكس"، من بينهم الرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا. كما حضر الحدث عدد من الشخصيات البارزة من خارج المجموعة، من بينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد.

القمة ستركز بشكل رئيسي على تعزيز التعددية لتحقيق التنمية المستدامة والأمن العالمي العادل، مع مناقشة قضايا ذات أهمية دولية وإقليمية، مثل توسيع التسويات المتبادلة بالعملات الوطنية وتأسيس فئة جديدة للدول الشريكة ضمن المجموعة.

كما من المتوقع أن تقدم ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية الجديد، تقريرًا يلخص أنشطة البنك وخططه المستقبلية. ستنعكس نتائج القمة في إعلان قازان، الذي سيوثق النهج الموحد للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" حول العديد من القضايا الدولية الملحة.

في اليوم الأخير من القمة، سيُعقد اجتماع بصيغة "بريكس+" و**"Outreach"**، والذي سيشهد تواصلًا مع نحو 40 قائدًا من دول الجنوب العالمي، بهدف تعزيز التعاون من أجل التنمية المستدامة.

أهم الأخبار