فرنسا: المجتمع الدولي استجاب لنداء الأمم المتحدة لدعم لبنان

فرنسا: المجتمع الدولي استجاب لنداء الأمم المتحدة لدعم لبنان

قال وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، اليوم الخميس، إن المجتمع الدولي استجاب للنداء الذي أطلقته الأمم المتحدة لدعم لبنان من خلال تعهدات بلغت 800 مليون دولار في مؤتمر باريس لدعم لبنان.

وأضاف بارو، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، أن المجتمع الدولي كان "على مستوى التحدي"، مؤكدًا أن فرنسا كانت وستبقى دائمًا داعمة للشعوب التي تعاني.

وأوضح: "لا تستطيع أي دولة فرض هيمنة فريق على آخر في لبنان"، مشيرًا إلى أن الحرب المدمرة في لبنان تسببت في محو 15 عامًا من النمو. وشدد على أهمية التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 وتعزيز قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) على الحدود.

وتطرق وزير الخارجية الفرنسي إلى المساعدات العينية للبنان، حيث أعلن عن إرسال طائرات محملة بـ40 طنًا من المساعدات الإنسانية والمعدات الطبية، موضحًا أن ذلك "يندرج في إطار علاقة فرنسا ولبنان الطويلة الأمد".

من جانبه، قال ميقاتي للصحفيين إن "هذا المؤتمر أظهر أن لبنان وشعبه ينعمون بالدعم الدولي"، معربًا عن أمله في التوصل إلى وقف إطلاق النار قريبًا. وكشف عن عقد مؤتمر خاص لتعزيز وضع الجيش اللبناني في وقت لاحق - دون أن يتطرق إلى تفاصيل أكثر.

وأكد أن "مؤتمر باريس" تضامن مع طلب لبنان لوقف الحرب فورًا، معربًا عن استعداده لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 "كما هو وبشكل كامل". وأضاف: "علينا اليوم القيام بواجبنا نحو النازحين، وأعتقد أن هذا المؤتمر كان له أهمية كبيرة للتضامن الإنساني والسياسي".

وانطلق في وقت سابق من اليوم المؤتمر الدولي لدعم لبنان بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبمشاركة 70 وفدًا و15 منظمة دولية، للتوصل إلى حل دبلوماسي وحشد المساعدات الإنسانية بما لا يقل عن 400 مليون دولار من أكبر عدد ممكن من البلدان المشاركة.

أهم الأخبار