وزير الخارجية السعودي يحذر التهديد الخطير للأمن الدولي جراء استمرار العدوان الإسرائيلي

وزير الخارجية السعودي يحذر التهديد الخطير للأمن الدولي جراء استمرار العدوان الإسرائيلي

حذر الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، اليوم، من التهديد الخطير الذي يستهدف الأمن الإقليمي والدولي جراء استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشددا على المخاطر الكبرى من استمرار النزاع، وما سيسببه من تفاقم الأوضاع في الشرق الأوسط.

ودعا الوزير، في كلمة بلاده أمام قمة "بريكس" بقازان الروسية، إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية دون عوائق، والإفراج عن الرهائن، والالتزام الجاد بتحقيق سلام دائم، معربا عن قلق السعودية من تصاعد التوترات العالمية.

وقال "في الوقت الذي نحن أحوج ما نكون فيه لمواجهة التحديات العالمية، نشهد تصاعدا للتوتر وتناميا للاستقطاب والمحاور، مما يضعف من مرونة وفاعلية المنتديات متعددة الأطراف، وتدعم المملكة تعزيز المؤسسات الدولية لضمان تلبية احتياجات جميع الدول".

كما أشار الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله إلى جهود بلاده الرامية لإحلال السلام في المنطقة، ومنها إطلاقها الشهر الماضي مبادرة التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين بالتعاون مع شركائها الدوليين، مبينا أن منح الفلسطينيين حق تقرير المصير هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام.

وثمن تضامن دول مجموعة "بريكس" مع القضية الفلسطينية، ودعمهم لحل يستند إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدا مواصلة المملكة السعودية تعزيز شراكاتها مع دول المجموعة، وتوسيع آفاق التعاون في المجالات كافة، سعيا لتحقيق التنمية والازدهار على المستوى الدولي.

وكانت مجموعة "بريكس" قد عقدت، أمس واليوم، قمتها في روسيا، بحضور أعضائها، وضيوف من بينهم أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة.

أهم الأخبار