الكويت تؤكد التزامها بتنفيذ توصيات اللجنة الإحصائية لـ (الإسكوا)

الكويت تؤكد التزامها بتنفيذ توصيات اللجنة الإحصائية لـ (الإسكوا)

أكدت المدير العام للإدارة المركزية للإحصاء بالتكليف وفاء اليحيى، اليوم الخميس، التزام دولة الكويت بالمساهمة الفعالة في متابعة وتنفيذ توصيات اللجنة الإحصائية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا). جاء ذلك في تصريح لليحيى لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة مشاركة دولة الكويت، ممثلة في الإدارة المركزية للإحصاء، في الدورة الـ 16 للجنة الإحصائية (الإسكوا) التي اختتمت أعمالها في المنامة أمس.

وأوضحت اليحيى أن الإدارة المركزية للإحصاء أعدت تقريراً شاملاً حول رؤية دولة الكويت بشأن الموضوعات المطروحة في أعمال الدورة، مشيرةً إلى أن التقرير تضمن توصيات مهمة، منها أهمية الاستثمار في بناء القدرات الرقمية وتطوير البنية التحتية التكنولوجية لتعزيز الإنتاج الإحصائي، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجال التكنولوجيا الإحصائية، ووضع سياسات داعمة لتبني التقنيات الحديثة.

ولفتت إلى أن اللجنة الإحصائية لـ (الإسكوا) استعرضت في اجتماعاتها التقدم المحرز في الأنشطة الإحصائية للمكاتب الوطنية والأمانة التنفيذية لـ (الإسكوا)، كما ناقشت اللجنة مستقبل التعدادات السكانية والمساكن، واستخدام التكنولوجيا لتحديث الإحصاءات الرسمية، ووسائل سد فجوات البيانات المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة، وكيفية الحفاظ على استمرارية الأعمال الإحصائية في الدول المتضررة من النزاعات.

وقد تضمن الاجتماع أيضاً حلقة نقاش حول الاستثمار في قوة البيانات والتحول الرقمي بالتعاون مع خبراء من "المبادرة العالية التأثير بشأن قوة البيانات". واختتمت اللجنة دورتها التي استمرت يومين أمس الأربعاء، بمشاركة رؤساء ومدراء مراكز وإدارات الإحصاء الوطنية في الدول الأعضاء، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات متخصصة تابعة للأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية إقليمية ودولية.

يذكر أن اللجنة الإحصائية أنشئت بقرار (الإسكوا) وتعقد دورتها كل سنتين، حيث تتولى متابعة التقدم الذي تحرزه الدول الأعضاء في تطوير نظمها الإحصائية، وتحليل النظم والتصنيفات والمشاريع الإحصائية الدولية لتكييفها مع أولويات الدول الأعضاء وخصوصياتها. وتقدم اللجنة الدعم للدول الأعضاء في مواءمة الإحصاءات الوطنية لتصبح أكثر قابلية للمقارنة على المستويين الإقليمي والدولي، وتعمل على تنسيق تبادل البيانات والمعلومات الإحصائية بين (الإسكوا) والدول الأعضاء وشعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة.

أهم الأخبار