روسيا تطور تقنية جديدة لصناعة مكونات الطائرات

روسيا تطور تقنية جديدة لصناعة مكونات الطائرات

تمكن علماء من جامعة الأورال الفيدرالية الروسية بالتعاون مع علماء من المعهد الهندي للعلوم، من تطوير تقنية تعتمد على الطباعة ثلاثية الأبعاد لتصنيع مكونات الطائرات من سبائك التيتانيوم التي يمكنها تحمل درجات حرارة مرتفعة تصل إلى 700 درجة مئوية، وهذه المكونات أخف من نظائرها المصنوعة من النيكل أو الحديد.

وذكر بيان صادر عن وزارة التعليم الروسية، أن تقليل وزن مكونات الطائرات يحل عددا كبيرا من المشكلات، مثل زيادة الكفاءة، وتقليل أوزان الطائرات وزيادة سعتها".

وأكدت الوزارة، أن المكونات الجديدة التي تصنع من التيتانيوم من الممكن استعمالها في بعض أجزاء المحركات وغيرها من أقسام الطائرة.

من جانبه قال ستيبان ستيبانوف الأستاذ المساعد في الجامعة في تعليق له: "تصنيع مكونات الطائرات بالطرق التقليدية يستغرق وقتا طويلا، والطريقة الجديدة تسرع هذه العملية، وتمكننا من إنشاء مكونات ذات أشكال معقدة، وتقلل من إمكانية ظهور الشقوق والمسامات في مكونات الطائرات، ويجري العمل بشكل فعال على تطوير مثل هذه التقنيات في مختلف أنحاء العالم، لكن لا توجد الكثير من هذه التقنيات حاليا كونها تحتاج إلى معدات خاصة قادرة على طباعة المعادن في درجات حرارة مرتفعة".

وأشار ستيبانوف، إلى أن التقنية الجديدة تطور مكونات جديدة قد تستخدم في المحركات التوربينية الغازية الخاصة بالطائرات.

أهم الأخبار