مصر تحذر من التداعيات الخطيرة لاندلاع حرب إقليمية على الأمن الدولي

مصر تحذر من التداعيات الخطيرة لاندلاع حرب إقليمية على الأمن الدولي
الدكتور السفير بدر عبد العاطي

شدد وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي على ضرورة توقف الاحتلال الإسرائيلي عن التصعيد وانتهاك القانون الإنساني الدولي، محذراً من التداعيات الخطيرة لاندلاع حرب إقليمية على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي. وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان اليوم السبت أن ذلك جاء في اتصال هاتفي أجراه عبد العاطي مساء أمس مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، في إطار التشاور الدوري بشأن التطورات الإقليمية وتكثيف الجهود لاحتواء التصعيد الخطير في الشرق الأوسط، فضلاً عن تناول العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضح البيان أن الاتصال تناول الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وتحقيق التهدئة في قطاع غزة، وذلك في إطار صفقة إطلاق سراح الأسرى. وأكد عبد العاطي أهمية تكثيف الجهود لإمداد قطاع غزة بالمساعدات الإنسانية بدون شروط، وتوقف الاحتلال عن عرقلة المساعدات الإغاثية، مستنكراً مساعي الاحتلال الإسرائيلي لتقويض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

كما تناول الاتصال بشكل مفصل الجهود المبذولة لسرعة التوصل إلى وقف إطلاق النار في لبنان، ومسألة الشغور الرئاسي وانتخاب رئيس يحظى بتوافق الشعب اللبناني. وفي هذا الإطار، استعرض عبد العاطي الجهود المصرية لوقف تصعيد الاحتلال في لبنان، مندداً باستمرار تجاوزاته وانتهاكه للسيادة اللبنانية، والتسبب في كارثة إنسانية أدت إلى نزوح أكثر من 1.2 مليون لبناني، فضلاً عن استهداف قوة الأمم المتحدة المؤقتة (يونيفيل) في انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وشدد على الأهمية الملحة للوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره ودون انتقائية، وتمكين المؤسسات اللبنانية للاضطلاع بدورها، في مقدمتها الجيش اللبناني. وأكد عبد العاطي ضرورة انتخاب رئيس توافقي في لبنان لإنهاء أزمة الشغور الرئاسي بدون إملاءات خارجية.

وتناول الوزيران بحسب البيان التطورات الخطيرة في السودان والجهود المبذولة لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والتوصل إلى وقف إطلاق النار، حيث جدد وزير الخارجية المصري تأكيد أهمية الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية ودعمها، واحترام وحدة وسلامة الأراضي السودانية، وتكثيف المساعدات الإنسانية والإغاثية للسودان الشقيق في ظل ما يشهده من أوضاع إنسانية متدهورة. كما استعرض الوزيران في اتصالهما التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بعد جولة الحوار الاستراتيجي، وأكدا أهمية الاستمرار في تعزيز هذه العلاقات.

أهم الأخبار