وسط تضارب التصريحات بين الجانبين.. ما عدد الأهداف التي ضربتها إسرائيل داخل إيران؟

وسط تضارب التصريحات بين الجانبين.. ما عدد الأهداف التي ضربتها إسرائيل داخل إيران؟

"أقل بكثير من 20 موقعاً" هكذا رد مصدر إيراني على تصريحات الجيش الإسرائيلي بشأن استهداف 20 موقعاً في إيران فجر اليوم السبت، على ثلاث موجات، حيث استهدفت الموجة الأولى نظام الدفاع الجوي الإيراني، بينما ركزت الموجتان الثانية والثالثة على قواعد الصواريخ والطائرات المسيرة ومواقع إنتاج الأسلحة.

وأكد المصدر، في تصريحات جديدة، عدم صحة ما أعلنته إسرائيل حول استهداف 20 هدفاً داخل الأراضي الإيرانية، مشدداً على أن العدد أقل بكثير من ذلك، وأن الهجمات لم تستهدف أي موقع عسكري للحرس الثوري في العاصمة، وفقاً لما نقلته وكالة تسنيم.

وأضاف المصدر أن الهجمات الإسرائيلية تمت من خارج الأجواء الإيرانية، مما يشير إلى أن الطائرات الإسرائيلية لم تخترق الأجواء الوطنية للبلاد.

أيام الحساب

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن أنه استكمال عملية "أيام الحساب" في الرد على إيران، وأنه هاجم منظومات صواريخ أرض-جو وقدرات جوية أخرى كانت تهدف لتقييد حرية العمل الجوي الإسرائيلي في إيران.

وجاء في بيان الناطق باسم الجيش أفيخاي أدرعي: "استكمل جيش الدفاع هجوما موجه بدقة ضد أهداف عسكرية في عدة مناطق في إيران وذلك ردا على الهجمات التي نفذها النظام الإيراني ضد دولة إسرائيل ومواطنيها على مدار الأشهر الأخيرة. جميع طائراتنا عادت بسلام إلى قواعدها". وأضاف: "لقد أغارت طائرات سلاح الجو وبتوجيه استخباري على وسائل إنتاج صواريخ أطلقتها إيران نحو دولة إسرائيل على مدار العام الأخير حيث شكلت هذه الصواريخ تهديدا مباشرا وفوريا ضد مواطني إسرائيل". وقال: "لقد استكملت الغارة وأنجزت أهدافها".

وتابع: "لقد أطلقت إيران مئات الصواريخ نحو الأراضي الإسرائيلية خلال شهري إبريل وأكتوبر الماضيين وتقوم بتمويل وتوجيه أعمال إرهاب عبر وكلائها في الشرق الأوسط بهدف ضرب دولة إسرائيل ومواطنيها.. إلى جانب جهودها لاستهداف دولة إسرائيل تعمل إيران على المساس بالاستقرار الأمني في الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي".

واعتبر الجيش الإسرائيلي أن "لإسرائيل الحق والواجب لحماية مواطنيها إذا اختار النظام في ايران مواصلة اعتداءاته ضد دولة إسرائيل ومواطنيها".

وأضاف: "كما يجري جيش الدفاع تقديرات متواصلة للموقف ويستعد دفاعيا وهجوميا. في هذه المرحلة لم يطرأ أي تغيير على تعليمات الجبهة الداخلية ويجب مواصلة الانصياع إلى التعليمات في حال صدورها".

التصدي للهجوم

أكدت إيران، اليوم السبت، أن العدوان الذي نفذه الاحتلال الإسرائيلي ألحق أضراراً محدودة ببعض القواعد العسكرية في المحافظات المستهدفة، لكنه كان ضعيفاً وفشل في تحقيق أهدافه.

وأكد الدفاع الجوي الإيراني، فجر اليوم، تصديه لهجوم إسرائيلي استهدف بعض المواقع في العاصمة طهران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن مسؤول العلاقات العامة في الدفاع الجوي الإيراني بمحافظة طهران، قوله "إن الدفاعات الجوية تصدت لمحاولات الكيان الإسرائيلي مهاجمة بعض النقاط في طهران والبلاد"، موضحا أن الأصوات التي سمعت في محيط طهران متعلقة برد الدفاع الجوي في ثلاث نقاط خارج العاصمة، "حيث كان نشاطه نجاحا خلال هذا الحادث".

الرد الإيراني

أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن إيران تستعد للرد على الهجوم الإسرائيلي الأخير، مؤكدةً استعدادها الكامل للتعامل مع أي اعتداء. وأوضح المصدر أن "إيران تحتفظ بحق الرد على أي عمل عدائي"، مشدداً على أن "إسرائيل ستتلقى رداً متناسباً مع الهجوم".

أهم الأخبار