إيران تدين الهجوم الإسرائيلي وتؤكد حقها في الدفاع عن نفسها

إيران تدين الهجوم الإسرائيلي وتؤكد حقها في الدفاع عن نفسها

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية الغارات الإسرائيلية، التي شنها جيش الاحتلال صباح اليوم على مواقع في إيران على ثلاث موجات، حيث استهدفت الموجة الأولى نظام الدفاع الجوي الإيراني، بينما ركزت الموجتان الثانية والثالثة على قواعد الصواريخ والطائرات المسيرة ومواقع إنتاج الأسلحة.

مؤكدة في بيان صدر اليوم السبت على حقها المشروع وواجبها في الدفاع عن نفسها. ولفتت إلى أن هذا الحق مكفول بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة. وأشارت الوزارة إلى أن الهجمات الإسرائيلية تُعد انتهاكًا صريحًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، لاسيما فيما يتعلق بمبدأ منع التهديد أو استخدام القوة ضد سيادة ووحدة الدول.

إلى ذلك، أشارت إلى أنه "إيماناً منها بواجباتها تجاه السلام والأمن الإقليميين، تذكّر بالمسؤولية الفردية والجماعية لجميع دول المنطقة في حماية السلام والاستقرار الإقليمي".

وأعربت عن تقديرها لدول المنطقة التي "شجبت وأدانت الاعتداء الإسرائيلي".

ولم يعط بيان الخارجية الإيرانية صورة واضحة عما إذا كانت إيران سترد أم لا، وسط توقعات من قبل العديد من المراقبين ألا ترد على هذا الهجوم الذي وصفوه بالمحدود، وغير الموجع، على عكس ما كانت لوحت به تل أبيب سابقا.

جاء ذلك بعدما قللت السلطات الإيرانية بوقت سابق اليوم من الأضرار التي خلفها الهجوم، مؤكدة أن الخسائر كانت محدودة. بينما أكد المسؤولون الإسرائيليون أن الضربات حققت أهدافها بنجاح، لافتين إلى استهداف نحو 20 موقعاً، شملت قواعد عسكرية، ومنشآت تصنيع صواريخ ومسيرات، ومنظومات دفاعية.

إلى ذلك حذرت واشنطن من التصعيد، داعية طهران إلى عدم الرد، بعدما كشف أنها علمت مسبقا بالهجوم، الذي وصفته بالمتناسب.

أهم الأخبار