في أول تصريح له.. رئيس البرلمان العربي الجديد: فلسطين ستظل قضية العرب الأولى

في أول تصريح له.. رئيس البرلمان العربي الجديد: فلسطين ستظل قضية العرب الأولى

أكد رئيس البرلمان العربي الجديد محمد اليماحي، اليوم السبت، أن القضية الفلسطينية ستظل قضية العرب الأولى والمركزية، وفي مقدمة أولويات البرلمان حتى يحصل الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

جاء ذلك في كلمة لليماحي عقب توليه رئاسة البرلمان بعد فوزه بالانتخابات التي أجريت بمقر الجامعة العربية، بعد حصوله على 53 صوتًا مقابل ثمانية أصوات لمنافسه النائب الليبي الدكتور عبد السالم نصية.

وخاطب اليماحي أعضاء البرلمان قائلًا: "أعاهدكم ببذل كافة الجهود المخلصة من أجل تعزيز وترسيخ مكانة البرلمان العربي في منظومة العمل العربي المشترك وقيادة دبلوماسية برلمانية متطورة ومعاصرة تدافع عن قضايانا العادلة أمام كافة المحافل الإقليمية والدولية".

وشدد اليماحي على ضرورة التعاون والتكاتف بين أعضاء البرلمان العربي، قائلًا: "لا بد أن نتشارك سويًا في تحمل هذه المسؤولية الكبيرة لكي نكون عند مستوى تطلعات شعبنا العربي العزيز، الذي يعلق علينا آمالاً وطموحات كبيرة في هذه المرحلة الخطيرة التي تمر بها أمتنا العربية، التي تتطلب من الجميع التكاتف والاصطفاف".

وأكد أن شعار المرحلة الجديدة من عمل البرلمان العربي سيكون التعاون والانفتاح على جميع الآراء التي تخدم مصالح الشعب العربي، والتعامل المسؤول والبناء مع الاختلافات في وجهات النظر، بما يجعل من البرلمان العربي ساحة نقاش ووفاق، وليست ساحة خلاف وشقاق.

وجه اليماحي الشكر والعرفان إلى الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مشيرًا إلى أنه يحرص دائمًا على دعم أبناء الإمارات في كافة المحافل العربية والإقليمية والدولية، مما يعزز من الحضور الفاعل والمؤثر للدولة على كافة المستويات وفي جميع المجالات، وبشكل خاص في مجال الدبلوماسية البرلمانية.

كما أعرب اليماحي عن الشكر والتقدير لرئيس البرلمان العربي السابق عادل العسومي وللنواب في البرلمان. واختتم كلمته بتوجيه الشكر إلى مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على استضافة مقر البرلمان العربي ودورها في تعزيز العمل العربي المشترك. كما وجه الشكر لكل القادة العرب على ثقتهم بالبرلمان العربي وإيمانهم الفاعل بالعمل العربي المشترك.

وعقب ختام كلمة رئيس البرلمان الجديد، فتح الباب لإجراء انتخابات نواب رئيس البرلمان، وأعلن أسماء المرشحين وهم: عضو مجلس الشيوخ النائب طارق نصير (مصر)، والنائب فؤاد سبوتة (الجزائر)، والنائب سعيد بن حمد السعدي (سلطنة عمان)، والنائب أحمد الجبوري (العراق)، والنائبة إحسان بركات (الأردن).

أهم الأخبار