تحذير طبي.. مضاد حيوي شائع قد يسبب بكتيريا مقاومة للعلاج

تحذير طبي.. مضاد حيوي شائع قد يسبب بكتيريا مقاومة للعلاج

حذّرت دراسة حديثة من أن المضاد الحيوي "ريفاكسيمين"، الذي يُستخدم عادةً لعلاج مرضى الكبد، قد يؤدي إلى ظهور سلالات من بكتيريا Enterococcus faecium المقاومة للفانكومايسين (VRE)، وهي سلالات غير قابلة للعلاج وتشكل خطراً كبيراً على صحة المرضى.

وبيّن الباحثون من معهد بيتر دوهرتي في جامعة ملبورن أن استخدام "ريفاكسيمين" يُسهِم في تطوير مقاومة للبكتيريا ضد "دابتوميسين"، أحد المضادات الحيوية الفعّالة القليلة المتبقية لعلاج التهابات VRE.

وسلطت الدراسة الضوء على أهمية فهم الآثار السلبية لاستخدام المضادات الحيوية، ما يعزز ضرورة الاستخدام المسؤول لهذه الأدوية في المجال الطبي.

وأظهرت الدراسة، التي استمرت ثماني سنوات واعتمدت على التحليل الجيني للبكتيريا، أن "ريفاكسيمين" يُحدِث تغيرات في الحمض النووي الريبي للبكتيريا، مما يزيد من مقاومتها. وأكد الباحثون أن هذه البكتيريا قد تنتقل بين المرضى في المستشفيات، مما يزيد من خطر انتشار العدوى المقاومة للعلاج.

وقال الدكتور غلين كارتر، الباحث الرئيس في الدراسة: "لقد أثبتنا أن "ريفاكسيمين" يساهم في زيادة مقاومة البكتيريا لـ"دابتوميسين" بطرق غير مسبوقة. وما يثير القلق هو إمكانية انتقال هذه البكتيريا المقاومة إلى مرضى آخرين في المستشفى، وهو ما نتحقق منه حاليا".

أهم الأخبار