دراسة حديثة: الدماغ البشري يدرك معاني الجمل بسرعة فائقة

دراسة حديثة: الدماغ البشري يدرك معاني الجمل بسرعة فائقة

كشفت دراسة حديثة أن الدماغ البشري قادر على فهم معاني الجمل في غضون 125 مللي ثانية، وهو أسرع بكثير مما كان يُعتقد سابقًا، حيث كانت النظريات التقليدية تفترض أن الكلمات تُعالج بالتتابع واحدة تلو الأخرى.

وقالت البروفيسورة لينا بيلكانين، المؤلفة المشاركة للدراسة من جامعة نيويورك، إن معظم نظريات معالجة اللغة تفترض أن الكلمات تُفهم واحدة تلو الأخرى، بالتسلسل، قبل دمجها لإعطاء معنى الجملة بأكملها.

وأضافت: "من هذا المنظور، لا ينبغي أن تعمل معالجة اللغة في لمحة حقا لأنه لا يوجد وقت كاف لجميع عمليات المعالجة المتسلسلة للكلمات ودمجها في تمثيل أكبر". ومع ذلك، يقدم البحث رؤى جديدة، ويكشف أنه يمكننا اكتشاف هياكل جملة معينة في أقل من 125 مللي ثانية، وهو إطار زمني مشابه لغمز العين.

وأشارت بيلكانين: "لا نعرف بعد بالضبط كيف يمكن اكتشاف هذه البنية فائقة السرعة، لكن الفرضية العامة هي أنه عندما يتوافق شيء تدركه جيدا مع ما تعرفه عنه - في هذه الحالة، نتحدث عن معرفة القواعد النحوية - يمكن أن تساعدك هذه المعرفة في تحديد الحافز بسرعة كبيرة. لذا، تماما كما يمكنك التعرف على سيارتك بسرعة في موقف السيارات، يمكن التعرف على بعض هياكل اللغة بسرعة ويمكن أن تؤدي بعد ذلك إلى تأثير سريع للقواعد النحوية في الدماغ".

ويقول الفريق إن النتائج تشير إلى أوجه تشابه مع الطريقة التي ندرك بها المشاهد المرئية، مع ملاحظة بيلكانين أن النتائج يمكن أن يكون لها استخدامات عملية لمصممي الوسائط الرقمية، وكذلك المعلنين ومصممي علامات الطرق.

أهم الأخبار