د.عزة هيكل: الذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدين ويجب استخدامه في إبداع أفكار إعلامية جديدة

د.عزة هيكل: الذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدين ويجب استخدامه في إبداع أفكار إعلامية جديدة

أكدت الدكتورة عزة هيكل، مستشار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري للإعلام، على أهمية الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الإعلام، مشيرة إلى أن الصراع الحالي هو صراع علمي بين من يمتلك المعرفة ومن لا يمتلكها.

وحذرت هيكل، في كلمتها بالنسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي، من الاستخدام السلبي للذكاء الاصطناعي حيث يعتبر سلاحًا ذو حدين، إذ يُمكن أن يؤدي الاستخدام السلبي للذكاء الاصطناعي إلى فبركة الأخبار وإنتاج الشائعات، مما يُعتبر كارثة في عالم الإعلام، مؤكدة على ضرورة استخدامه بشكل إيجابي لإبداع أفكار جديدة مستندة إلى التراث والتاريخ.

وأوضحت أن الأكاديمية العربية تعتبر من أوائل الجامعات في مصر التي تهتم بتدريس تقنيات الذكاء الاصطناعي والحاسبات والبرمجة. وقد ساهمت هذه التقنيات بشكل كبير في تطوير التعليم عن بُعد، خاصة خلال أزمة كورونا، لافتة إلى أن الذكاء الاصطناعي والإعلام الرقمي أصحبا مادة أساسية في العديد من الكليات، حيث تُستخدم العديد من الأبحاث في هذا المجال.

ودعت د.عزة هيكل إلى التوعية بأهمية الذكاء الاصطناعي مشددة على دور المؤسسات الأكاديمية في نشر الوعي والمعرفة حول هذا الموضوع، منوهة إلى أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي ستتوسع لتشمل مجالات الثقافة والإعلام والتكنولوجيا، مما يعزز من قدرات المجتمع في الاستفادة من هذه التقنيات.

وكانت فعاليات النسخة الأولى من قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي، التي تنظمها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، تحت شعار "إعلام يلهم.. شباب يبدع"، قد انطلقت، صباح اليوم الأحد، برعاية جامعة الدول العربية ومجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية.

وتدور مناقشات قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي حول الذكاء الاصطناعى وتحدياته في المجال الإعلامي، ومدى تأثير التكنولوجيا الحديثة على كتابة المحتوى الصحفي، فضلا عن تحديات التغطيات الإعلامية في الدول العربية، إلى جانب الأمن الرقمي للمؤسسات الإعلامية والصحفية، والصحة النفسية للإعلاميين والصحفيين.

أهم الأخبار