مصر والصين توقعان اتفاقًا لإنشاء مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية محليًا

مصر والصين توقعان اتفاقًا لإنشاء مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية محليًا

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل المصري، توقيع اتفاقية بين شركة "بايك" الصينية وشركة "ألكان أوتو" من المجموعة المصرية العالمية للسيارات، لإقامة مصنع لتصنيع السيارات الكهربائية في مصر. ووقع الاتفاق كل من زاو بينجفي، نائب رئيس شركة "بايك"، والمهندس خالد نصير، رئيس مجلس إدارة "ألكان أوتو"، بحضور عدد من قيادات الصناعة في مصر.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي وتوطين صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، مع التركيز على تعزيز دور القطاع الخاص في التصنيع. وأكد الوزير دعم وزارة الصناعة للمشروع بهدف تسريع دخوله إلى مرحلة الإنتاج، لافتًا إلى تخصيص هيئة التنمية الصناعية للأرض الصناعية اللازمة واستعداد الوزارة لتسهيل إجراءات التراخيص الصناعية.

كما أكد الوزير على التزام الوزارة بتعميق التصنيع المحلي وجذب الاستثمارات العالمية في صناعة السيارات لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير إلى الشرق الأوسط وأفريقيا. وأعرب عن حرص وزارة الصناعة على تقديم كل أوجه الدعم لشركات السيارات العالمية للمساعدة في التوسع الإنتاجي وضخ الاستثمارات وتوفير فرص عمل للشباب.

ومن المتوقع أن يبدأ المصنع إنتاجه في أواخر 2025، على مساحة تبلغ 120 ألف متر مربع، بهدف تلبية السوق المحلي والتصدير للمنطقة. وسيبدأ الإنتاج بـ 20 ألف سيارة في السنة الأولى، مع خطة لزيادة الإنتاج إلى 50 ألف سيارة سنويًا بحلول العام الخامس، بنسبة مكون محلي تصل إلى 48% مستهدف زيادتها إلى 58%. وسيوفر المشروع نحو 1200 فرصة عمل جديدة.

من جانبه، أكد سونج وي، رئيس شركة "بايك"، على أهمية السوق المصري كأحد أهم أسواق المنطقة، مشيرًا إلى إطلاق الشركة طرازًا جديدًا لسياراتها من مصر، ليكون انطلاقًا عالميًا لها. وأوضح سونج وي أن "بايك"، التي تأسست في 1958، تستثمر بشكل كبير في البحث والتطوير لإنتاج سيارات كهربائية عالية الجودة مخصصة للأسواق المحلية والعالمية.

أهم الأخبار