لبنان وإسبانيا يدعوان لوقف دائم لإطلاق النار وتطبيق القرار 1701

لبنان وإسبانيا يدعوان لوقف دائم لإطلاق النار وتطبيق القرار 1701

أكدت كل من لبنان وإسبانيا على أهمية الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في لبنان، بهدف تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1701 بشكل كامل، بما يضمن استعادة سيادة الدولة اللبنانية على كامل أراضيها.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب اجتماع وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، عبد الله بوحبيب، مع وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس. وشدد البيان على ضرورة وقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701 بما يسمح بعودة النازحين على جانبي الخط الأزرق إلى منازلهم، مما يساهم في تحقيق الاستقرار وتعزيز السيادة اللبنانية.

وأضاف البيان: "تدين إسبانيا ولبنان الهجمات ضد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان وضد الجيش اللبناني. كما تدين حكومتا البلدين الهجمات ضد الأطقم الطبية والمرافق الصحية، والصحفيين والمدنيين، وتطالبان بالاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي واتفاقيات جنيف".

كما تلتزم إسبانيا ولبنان بالعمل معا من أجل استقرار الوضع في جنوب لبنان وبناء سلام دائم في المنطقة.

وأكدت حكومة إسبانيا مجددا استعدادها لمواصلة المساهمة في التخفيف من وطأة الأزمة الإنسانية الخطيرة في لبنان وتعزيز الدعم، من خلال التعاون الإسباني، بما في ذلك توفير الدعم في مرحلة الاستقرار.

وقدمت إسبانيا للشعب اللبناني مساعدات إنسانية تقارب قيمتها 5.5 مليون يورو حتى الآن في عام 2024، بالإضافة إلى أكثر من 12 طنا من الأدوية والبطانيات للفئات الضعيفة من السكان.

أهم الأخبار