بشرى سارة.. عقار جديد يستهدف الخلايا السرطانية فقط ويترك السليمة

بشرى سارة.. عقار جديد يستهدف الخلايا السرطانية فقط ويترك السليمة

تمكن باحثون أمريكيون من مركز "NYU Langone Health" ومركز "Perlmutter Cancer" في الولايات المتحدة من تطوير عقار بيولوجي يستهدف بدقة الخلايا السرطانية دون التأثير على الخلايا السليمة. تعتمد التقنية على استهداف النسخة المتحورة من بروتين HER2، والذي يرتبط بتطور السرطان عندما يكون في حالة "نشطة دائمًا" بسبب طفرة جينية، ما يؤدي إلى انقسام غير منضبط للخلايا.

وباستخدام تقنيات متطورة في هندسة البروتين، صمم الباحثون أجسامًا مضادة متخصصة تركز على HER2 المتحور فقط. وقد خضعت هذه الأجسام المضادة لعمليات تطورية من الطفرات والاختيار، لاكتشاف أفضل المتغيرات القادرة على مكافحة الخلايا السرطانية بفعالية دون الإضرار بالخلايا السليمة، مما يعزز أملًا جديدًا في علاج السرطان بآثار جانبية أقل.

وقال شوهي كويدي، الأستاذ في قسم الكيمياء الحيوية وعلم الأدوية الجزيئية في جامعة نيويورك: "تمكّنا من تصنيع جسم مضاد يتعرف على تغيير واحد من بين 600 وحدة بناء في بروتين HER2، وهو أمر يعتبر تحديا كبيرا".

وقام الباحثون بتعديل الجسم المضاد ليعمل كمتفاعل ثنائي التخصص مع الخلايا التائية. ويعني ذلك أن الجسم المضاد الذي يستهدف HER2 المتحور يرتبط أيضا بخلايا المناعة التائية، ما ينشطها لقتل الخلايا السرطانية.

وأظهرت الاختبارات أن هذا العلاج كان فعالا في قتل خلايا سرطان HER2 المتحورة دون التأثير على الخلايا السليمة. كما قلل من نمو الأورام في الفئران المصابة، دون التسبب في فقدان الوزن أو ظهور أعراض مرضية، ما يشير إلى أن العلاج قد يكون له آثار جانبية قليلة.

ومع ذلك، حذر كويدي من أن الاختلافات بين بروتينات الفئران والبشر قد تؤثر على نتائج العلاج، ما يستدعي مزيدا من الدراسات لتأكيد فعاليته في البشر.

أهم الأخبار