إيران تتعهد برد صارم على إسرائيل وتؤكد استخدامها كافة الأدوات الدبلوماسية والعسكرية

إيران تتعهد برد صارم على إسرائيل وتؤكد استخدامها كافة الأدوات الدبلوماسية والعسكرية

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين أن طهران ستستخدم "كل الأدوات المتاحة" للرد بحزم وتناسب على الهجوم الإسرائيلي الأخير، مشيراً إلى أن بلاده لن تتنازل عن حقها القانوني في الرد.

وقال بقائي إن الدفاعات الجوية الإيرانية كانت على أهبة الاستعداد وتمكنت من التصدي "للاعتداء الصهيوني"، مضيفاً أن إيران ستظل صارمة في الدفاع عن سيادتها ومصالحها.

وفيما يتعلق بالأحداث الجارية في غزة ولبنان، أشار المتحدث إلى أن إيران كثفت نشاطاتها لوقف ما وصفه بـ "الإبادة الجماعية" التي يمارسها الكيان الصهيوني في غزة والضفة، موضحاً أن وزارة الخارجية الإيرانية تعمل على حشد المجتمع الدولي لمواجهة الجرائم الإسرائيلية.

وأوضح بقائي أن وزير الخارجية الإيراني أجرى في الأسابيع الأخيرة مشاورات مكثفة للتركيز على الأوضاع في غزة ولبنان، مؤكداً أن "الإفلات من العقاب" يشجع إسرائيل على ارتكاب مزيد من الانتهاكات.

وأضاف المتحدث أن الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة وحلفاؤها لإسرائيل يجعلهم يتحملون مسؤولية الجرائم التي ترتكبها. وفيما يتعلق بملف السلاح النووي، أكد بقائي أن إيران، بناءً على فتوى عليا، لن تسعى لامتلاك السلاح النووي.

يأتي هذا التصريح بعد أن شنت إسرائيل، فجر السبت الماضي، هجوماً على "مواقع عسكرية" في إيران، رداً على ضربة صاروخية إيرانية استهدفت إسرائيل في 1 أكتوبر الجاري.

أهم الأخبار