الصحة العالمية تحذر من مخاطر الإصابة بالارتجاج في المخ

الصحة العالمية تحذر من مخاطر الإصابة بالارتجاج في المخ

حذرت الدكتورة تارون دوا، مسؤولة في برنامج الأمراض العصبية وإدارة الاضطرابات العقلية في منظمة الصحة العالمية، من الإهمال في حالات الارتجاج في المخ، التي يمكن أن تصيب الأفراد، خاصة الأطفال، خلال ممارسة الرياضة أو عند الانزلاق أو التعثر.

وأوضحت الدكتورة دوا أن الارتجاج يُعد نوعًا من إصابات الدماغ الرضحية، حيث يمكن أن تؤدي الصدمات أو الضربات على الرأس أو الجسم إلى تحرك الدماغ وارتداده، مما يسبب تلف خلايا المخ. وأشارت إلى أن أي نشاط يمكن أن يسبب الارتجاج، لافتةً إلى أن في أستراليا، تم تشخيص حالة من كل خمسة أشخاص في المستشفيات بالإصابة بالارتجاج خلال ممارسة الرياضة.

في لقاء ببرنامج "العلوم في خمس" الذي تقدمه فيسميتا غوبتا سميث، ذكرت الدكتورة دوا أن الأعراض قد لا تظهر فورًا، بل قد تتأخر حتى 72 ساعة بعد الإصابة، وتتضمن صداعًا، إحساسًا بالضغط، غثيانًا، دوارًا، وفقدان توازن وذاكرة. وفي بعض الحالات، قد تحدث أعراض خطيرة مثل التشنجات وفقدان الوعي، مما يستدعي رعاية طبية فورية.

وفيما يتعلق بالوقاية، أشارت الدكتورة دوا إلى أهمية ارتداء خوذات عند ركوب الدراجات، وتأمين المنازل ضد المخاطر، خاصة لكبار السن. كما أكدت على ضرورة ارتداء معدات الحماية في الرياضات التي تتطلب احتكاكًا جسديًا، والحذر من المحيط لتجنب الإصابات.

أهم الأخبار