مباحثات تونسية سعودية لسبل تعزيز التعاون المشترك للحفاظ على المعالم الأثرية

مباحثات تونسية سعودية لسبل تعزيز التعاون المشترك للحفاظ على المعالم الأثرية

التقت الدكتورة حياة قطت القرمازي، وزيرة الثقافة التونسية، سلطان بن عبد الرحمن مرشد، المدير التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، والوفد المرافق له لمناقشة تعزيز التعاون الثقافي والتواصل بين تونس والمملكة العربية السعودية.

وقالت وزارة الثقافة التونسية، إن الطرفين بحثا سبل التعاون المشترك فى مجال المحافظة على المعالم الأثرية والمواقع التراثية بما من شأنه أن يساهم فى تثمين المخزون الثقافى والتراثى لتونس والتعريف به والترويج له عربيا وإقليميا والتسريع فى تنفيذ مشروع ترميم الجامع الكبير عقبة بن نافع بالقيروان ومحيطه الخارجى وتهيئة جامع الزيتونة المعمور بالمدينة العتيقة.

وأكدت القرمازى حرص وزارة الثقافية على تثمين التراث والمحافظة على مختلف مكوناته لما يشهده اليوم من صعوبات متعددة ومتنوعة، وعزمها على عقد العديد من الشراكات الدولية والوطنية لترميم المعالم الأثرية والمواقع التاريخية والحضارية، وإعادة تهيئتها ولوضع برامج متميزة لاستغلالها فى الاستثمار الثقافى وجعلها قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت أنه بالتفاوض مع المدير التنفيذى للصندوق السعودى للتنمية تم الاتفاق على توفير الاعتمادات اللازمة، بالتعاون مع المعهد الوطنى للتراث للانطلاق فورا فى ترميم بعض التشققات العميقة التى يشهدها جامع عقبة ابن نافع، وحمايته من خطر الانهيار لاعتباره التاريخى المهم.

أهم الأخبار