بسبب تعذيب المعتقلين.. مسئول فلسطيني كبير يحذر من انفجار محتمل

بسبب تعذيب المعتقلين.. مسئول فلسطيني كبير يحذر من انفجار محتمل
سمر اللبودي

في ظل تكرار الانتهاكات على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، يرى الوزير حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، إن ما يعاني منه المعتقلون الفلسطينيون من تنكيل على يد سلطات الاحتلال الإسرائيلي يُهدد بـ"انفجار قادم" داخل كافة المُعتقلات وساحات فلسطين.

ووجه الشيخ الذي يرأس الهيئة العامة للشؤون المدنية والمسؤول عن التنسيق اليومي مع الجانب الإسرائيلي في بيان صحفي اليوم الخميس، مطالبه للجهات الدولية بضرورة التدخل الفوري لمنع وقوع هذا الانفجار.

يذكر أن النظامُ القانوني الدولي يحظر التعذيبَ بموجب قواعد القانونِ الدولي العرفي ومجموعةٍ من المعاهدات الإقليمية والدولية. فتنص المادة 5 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه "لا يجوز إخضاعُ أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطَّة بالكرامة." ويحتوي القانون الدولي الإنساني، الذي يحكم سلوك الأطراف المتنازعة، نصوصًا تحظر التعذيب. وعلى سبيل المثال، تحظر اتفاقية جنيف الثالثة "الاعتداء على الحياة والسلامة البدنية، وبخاصة القتل بجميع أشكاله، والتشويه، والمعاملة القاسية، والتعذيب" و"الاعتداء على الكرامة الشخصية، وعلى الأخص المعاملة المهينة والحاطة بالكرامة." ووفقًا لاتفاقية جنيف الرابعة، "تُحظَر ممارسةُ أي إكراه بدني أو معنوي إزاء الأشخاص المحميين، خصوصاً بهدف الحصول على معلومات منهم أو من غيرهم."

جدير بالذكر أنه كان قد تم تعيين حسين الشيخ، قبل ثلاثة أيام بدلاً عن الراحل صائب عريقات في أمانة سر اللجنة التنفيذية لمُنظمة التحرير الفلسطينية.

أهم الأخبار