رئيس الوزراء البريطاني ينفي تهوّر حكومته في رفع قيود كورونا

رئيس الوزراء البريطاني ينفي تهوّر حكومته في رفع قيود كورونا

أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عدم وجود أي تهور في نهج حكومته التي تستعد لرفع القيود القانونية المفروضة لاحتواء وباء فيروس كورونا في إنجلترا رغم انتقادات سياسية وعلمية توجه لهذه الخطوة.

ويهدد تحقيق تجريه شرطة لندن في سلسلة حفلات أقيمت بمقر رئاسة الحكومة إبان إغلاق صارم كان مفروضاً لاحتواء «الوباء»، مصير جونسون الذي تتهمه المعارضة بالسعي لصرف اهتمام الرأي العام بخطته الجديدة على صعيد احتواء الوباء.

لكن جونسون قال، اليوم الأحد، في تصريح لشبكة «بي بي سي» إن الحصيلة اليومية للإصابات وللحالات التي تتطلب دخول المستشفى جراء موجة المتحورة «أوميكرون» أصبحت على ما يبدو تحت السيطرة، وإن الوقت قد حان للركون إلى «المسؤولية الشخصية» بدلاً من النصوص القانونية.

وقال جونسون: «لست أقول إنه يجب التخلي عن الحذر. لكن الوقت حان لكي يستعيد الجميع ثقتهم بأنفسهم» بعدما قرر تقريب موعد انقضاء مفاعيل القانون المطبق حالياً لاحتواء الوباء، والذي كان من المفترض أن يبقى سارياً حتى نهاية مارس (آذار).

لكن رئيس الوزراء تدارك «أعتقد أن من المهم جداً أن نبقى حذرين. (كوفيد) لا يزال خطيراً، خصوصاً إن كنتم غير ملقحين».

وبموجب خطة «التعايش مع (كوفيد19)» تسعى الحكومة الأسبوع المقبل إلى وضع حد لمفاعيل قانونية تفرض على المصابين بـ«كوفيد19» حجر أنفسهم. ويمكن أن يلقي جونسون كلمة أمام البرلمان بهذا الصدد بدءاً من غد الاثنين. وبحسب الحكومة، سيطلب من السلطات المحلية التعامل مع أي تفش جديد بموجب الصلاحيات القانونية الممنوحة لها، ومن المتوقع أن تضع حداً لحملة الفحوص المجانية بعدما ألغت إلزامية وضع الكمامة في الأماكن العامة.

وقال اتحاد يمثل مديري هيئات الصحة العامة التابعة للحكومة إن استطلاعاته الداخلية تشير إلى أن غالبية كبيرة من أفراد طواقم الرعاية الصحية يعارضون إلغاء مفاعيل الحجر الذاتي ووضع حد لحملة الفحوص المجانية. وأقر المدير التنفيذي للاتحاد، ماثيو تايلور، بأن برنامج حملة التلقيح التي تديرها الحكومة وظهور علاجات جديدة لـ«كوفيد19» يشكلان «بارقة أمل حقيقية». وتابع: «لكن الحكومة ليست لديها عصا سحرية لتلوح وبها وتدعي أن الخطر قد اختفى كلياً».

وقال المبعوث الخاص لمنظمة الصحة العالمية المكلف ملف «كوفيد19»، ديفيد نابارو، إن إلغاء قانون الحجر الذاتي قرار «غير حكيم». وتسجل المملكة المتحدة واحداً من أعلى معدلات الوفيات نسبة لعدد السكان جراء «كوفيد19»، لكنها تبقى، بحسب ما صرح به المسؤول البريطاني لشبكة «بي بي سي»، بلداً «يحسد على خبرته في مجال الصحة العامة».

وقال نابارو: «أنا فعلاً قلق إزاء اتخاذ بريطانيا قراراً يتعارض مع ما تتوافق عليه هيئات الصحة العامة»، متخوفاً من أن تحذو دول أخرى وقادة آخرون حذو بريطانيا، مما من شأنه أن يكر السبحة في العالم.

وبحسب النظام المعتمد في المملكة المتحدة، تضع أسكوتلندا وويلز وآيرلندا الشمالية سياساتها الصحية الخاصة، وهي أكثر حذراً في ذلك من إنجلترا. وعدّ حزب العمال المعارض أن وضع حد للفحوص المجانية أشبه باستبدال «أفضل مدافع لديك» قبل 10 دقائق من انتهاء مباراة في كرة القدم.

أهم الأخبار