احتجاجات في لبنان من إعمار مرفأ بيروت قبل كشف الحقائق

احتجاجات في لبنان من إعمار مرفأ بيروت قبل كشف الحقائق
سمر اللبودي

كشفت جمعية أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، الأحد، عن رفضها الكامل لمحاولات إعادة إعمار المرفأ قبل الانتهاء من التحقيق في الانفجار الذي تسبب في سقوط 216 قتيلاً وخلّف آلاف المصابين في أغسطس 2020، حسب موقع صوت بيروت انترناشونال.

ونظم عدد من أهالي الضحايا اليوم في بيروت، اعتصاما مفتوحا مؤكدين أن أعمال إعادة الإعمار محاولة "لإخفاء الأدلة وطمس مكان الجريمة"، وقام المحتجون بقطع الطريق أمام تمثال المغترب، معلنين رفضهم دق مسمار في المرفأ، قبل كشف الحقيقة، متسائلين عن موافقة المحقق العدلي طارق البيطار، على أعمال الإعمار.

فيما اكدت مصادر سياسية أن أعمال إعادة إعمار المرفأ قبل انتهاء التحقيق، عبارة عن "طمس للحقيقة وضرب للعدالة وتعميم لمنظومة الفساد".

وجاءت احتجاجات الأهالي بعد إعلان الحكومة اللبنانية عن فوز مجموعة فرنسية بعقد إدارة وصيانة محطة الحاويات في المرفأ، وهو ماتسبب في اثارة المخاوف حول مصير أدلة التحقيق.

جدير بالذكر أن انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس- أب 2020 أحد أكبر الانفجارات غير النووية في التاريخ وحدث نتيجة اشتعال مئات الأطنان من نترات الأمونيوم، السماد الشديد الانفجار الذي كان مخزنا في المرفأ بشكل سيئ لسنوات

أهم الأخبار