حول تغير المناخ.. ..

كيري يزور مصر في جلسة مباحاثات مصرية أمريكية

كيري يزور مصر في جلسة مباحاثات مصرية أمريكية
حسن محمد

أعلن المبعوث الرئاسي الأمريكي لشؤون المناخ، جون كيري، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، الاثنين، مجموعة العمل المصرية الأميركية المشتركة حول تغير المناخ، للمضي قدمًا في تعزيز التعاون حول المُناخ والإعداد للدورة المقبلة من مؤتمر الأطراف (كوب 27)، في شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

كما عقد شكري وكيري جلسة مباحثات بالقاهرة، تناولت أزمة التغيرات المناخية العالمية، والاستعدادات لمؤتمر المناخ الذي تستضيفه مصر.

وأكد شكري، وهو الرئيس المُعين للدورة 27 لمؤتمر المناخ، في مؤتمر صحفي عقب المباحثات، إن قضية تغير المناخ من الأولويات المشتركة لمصر والولايات المتحدة، خاصة مع استعداد مصر لاستضافة الدورة الـ27 لمؤتمر المناخ، وقيادة الجهود الدولية لمواجهة تلك الأزمة خلال الفترة القادمة.

ولفت إلى الاتفاق على تأسيس مجموعة العمل المصرية الأميركية خلال جولة الحوار الاستراتيجي بين البلدين العام الماضي، كما جرى التباحث بشكل مستفيض خلال لقائه مع كيري بشأن أولويات الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ والأهداف التي تسعى للخروج بها.

وقال الوزير المصري أنه تم خلال اللقاء التأكيد على استمرار مصر فى بذل كافة الجهود لدفع جهود عمل المناخ الدولي على كافة المستويات، سواء فيما يتعلق بخفض الانبعاثات أو دعم وتعزيز جهود التكيف مع الآثار السلبية للتغير المناخي وحشد التمويل اللازم لتمكين الدول النامية من القيام بواجباتها، في إطار تنفيذ اتفاق باريس لتغير المناخ.

من جانبه، أكد المبعوث الرئاسي الأمريكي لشؤون المناخ، إن التغيرات المناخية باتت تهديدا خطيرا لكوكب الأرض، بسبب ممارسات بشرية تستوجب تغيرها، ونتطلع للمضي قدماً نحو تحسين الطاقة في دولنا والعالم.

وشدد كيري على أن مصر أمامها فرصا واعدة لتكون الدولة الأولى في العالم في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة، معرباً عن سعى الولايات المتحدة الأميركية لزيادة التمويل في هذا المجال، والعمل عن كثب بشكل أكثر مع دول مثل مصر، نظرا لما لديها من قدرة على الإسراع في عملية التحول نحو الطاقة المتجددة.

وأضاف كيري "نجتمع اليوم في مصر ونحن على دراية تامة بأن هناك مبادئ وحياة أفراد على المحك فيما يحدث في أوكرانيا، هذا الأمر لا يغير حقيقة ما يحدث كل يوم فيما يخص تغير المناخ.. .وعلينا مواصلة العمل كل يوم، وهذا هو سبب زيارة مصر".

وأعرب عن ثقته في قيادة مصر لقمة المناخ المقبلة، وأشاد بما اتخذته من خطوات وما وضعته من أهداف طموحة، داعياً إلى ضرورة مواصلة العمل والتكاتف الدولي لمواجهة أزمة تغير المناخ.

أهم الأخبار