الرئيس الأوكراني يلغي متابعة حسابات رؤساء الدول.. وبعض البلدان تبدأ التحرك

الرئيس الأوكراني يلغي متابعة حسابات رؤساء الدول.. وبعض البلدان تبدأ التحرك
أمل شعبان

قام الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي بإلغاء متابعة جميع قادة العالم من حسابه على تويتر، حيث ظهر حساب رئيس أوكرانيا بـ "صفر" متابعات.

ورغم إلغاء زيلينسكى، متابعة رؤساء وزعماء دول العالم من حسابه على “تويتر”، وأصبح لا يتابع أحد مطلقا، لكنه فى نفس الوقت يناقض نفسه واستمرت متابعته لهم عبر حسابه على موقع “إنستجرام”، لعل أبرزهم الرئيس الأمريكى الحالى جو بايدن، والرئيس الأسبق دونالد ترامب، والفرنسى ماكرون، كذلك مستشار ألمانيا أولاف شولتس، والمستشارة والسابقة أنجيلا ميركل، كذلك رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، وغيرهم الكثير.

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنسكي أكد في شريط مصور ظهر فيه مع مساعديه أمام مقر الرئاسة، أنه موجود في كييف للدفاع عن أوكرانيا رغم تقدم القوات الروسية، وقال كلماته الأخيرة: «تركونا لوحدنا نصارع الروس».

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأوكراني أنه بحث مع نظيره الأميركي جو بايدن موضوعي العقوبات على موسكو وتقديم «مساعدة ملموسة» إلى قوات كييف التي تواجه غزوا روسيا.

واعتبرت خطوة زيلينسكي طريقة للتعبير عن استيائه من موقف زعماء العالم إزاء الاجتياح الروسي لبلاده، قبل ساعات من فشل مجلس الأمن الدولي في تبني مشروع قرار حول أوكرانيا اقترحته وصاغته الولايات المتحدة وألبانيا، بعد أن استخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" ضده، والذي يستنكر غزو روسيا لأوكرانيا، ويدعوها لسحب قواتها فورا

الهند تقدم 200 صاروخ "ستينجر" مضاد للطائرات لأوكرانيا

أعلنت الحكومة الهولندية، أنه ستقوم بتقديم 200 صاروخ "ستينجر" مضاد للطائرات لأوكرانيا.

وذكر بيان مشترك صادر عن وزارتي الخارجية والدفاع، اليوم السبت، أن أوكرانيا طلبت دعما عسكريا إضافيا وستتم تلبية الطلب.

وأوضح البيان أنه سيتم تزويد أوكرانيا بـ200 صاروخ ستينجر مضاد للطائرات في أسرع وقت ممكن.

وجاء في البيان أن بعض المعدات العسكرية المختلفة مثل الأسلحة وأنظمة الرادار والخوذات شُحنت اليوم، وسيتم إرسال المعدات الأخرى في أسرع وقت ممكن.

ألمانيا تسمح بتسليم 400 قاذفة قنابل لأوكرانيا

سمحت ألمانيا تسليم أوكرانيا 400 قاذفة قنابل عن طريق هولندا، وذلك وفقا لما أفادته وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس»، في خبر عاجل لها، مساء السبت.

وقال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي لوكالة «رويترز»، إن ألمانيا بصدد الموافقة على تسليم 400 قذيفة آر.بي.جي إلى أوكرانيا عن طريق دولة ثالثة، وذلك وفقًا لما نشره موقع «يورونيوز عربية»، مساء السبت

أمريكا تقدم مساعدات عسكرية دفاعية فورية إلى أوكرانيا

كشفت تقارير إخبارية اليوم السبت بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع مذكرة تقضي بتقديم 600 مليون دولار مساعدات عسكرية فورية لأوكرانيا، وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي واصلت فيه قوات روسية تقدمها داخل العاصمة الأوكرانية كييف مع دخول الحرب الأوكرانية يومها الثالث تواليا.

وأشارت التقارير إلى أن الأمر التنفيذي يوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بتقديم مساعدات عسكرية فورية بقيمة 250 مليون دولار، دون التقيد بأي بند قانوني لمساعدة الجيش الأوكراني في هذه الحرب الأوكرانية.

وبحسب الأمر التنفيذي أيضا، فأنه سيتم تخصيص 350 مليون دولار أخرى في صورة مواد وخدمات لصالح وزارة الدفاع وللتعليم وللتدريب العسكري في أوكرانيا.

أهم الأخبار