دول أوروبية تغلق مجالاتها الجوية أمام الرحلات الروسية.. تعرف عليها

دول أوروبية تغلق مجالاتها الجوية أمام الرحلات الروسية.. تعرف عليها
أمل شعبان

قامت عدة دول أوروبية بإغلاق مجالاتها الجوية أمام الرحلات الجوية الروسية، فيما تواجه موسكو ضغوطا متزايدة نتيجة غزو أوكرانيا.

وقالت وكالة الطيران الاتحادية الروسية (روسافياتسيا) اليوم السبت إن روسيا أغلقت مجالها الجوي أمام شركات الطيران من رومانيا "بسبب قرارات غير ودية من جانب سلطات الطيران الرومانية".

وقالت رومانيا في وقت سابق إنها ستمنع شركات الطيران الروسية من دخول مجالها الجوي، لتنضم إلى دول أخرى في وسط أوروبا اتخذت القرار ذاته بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وأعلنت هيئة الطيران الفيدرالية الروسية، أن روسيا فرضت حظرا على رحلات الخطوط الجوية البلغارية والبولندية والتشيكية للدخول فى مجالها الجوي ردا على إغلاق هذه الدول مجالها الجوي أمام روسيا على خلفية العملية العسكرية الروسية لحماية دونباس.

وقالت روسيا في بيان لها أن القيود دخلت بالفعل حيز التنفيذ اليوم فى الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش.

وأوضحت أن القرار يتعلق بأي رحلات جوية إلى مطارات في روسيا أو عبر المجال الجوي الروسي.

وكما أعلنت بلغاريا وبولندا وجمهورية التشيك، اليوم السبت، عن إغلاق مجالها الجوي أمام شركات الطيران المدنية الروسية المختلفة.

وأعلنت بريطانيا أيضا عن إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات التابعة للشركات المدنية الروسية وفرضت عقوبات على شركة أيروفلوت الروسية.

وأعلنت إستونيا، ولاتفيا، وسلوفينيا، ورومانيا يوم السبت أنها قررت حظر بعض الرحلات الجوية من روسيا.

في غضون ذلك، لم يعد بإمكان الطائرات ذات الملكية الروسية دخول المجال الجوي لبريطانيا.

وحثت رئيسة الوزراء الإستونية، كايا كالاس، دول الاتحاد الأوروبي الأخرى على فرض قيود مماثلة، مضيفة عبر موقع تويتر: "لا مكان لطائرات الدولة المعتدية في الأجواء الديمقراطية"

ومشيرا إلى تغريدة كالاس، قال رئيس الوزراء السلوفيني، يانيز يانسا، إن "سلوفينيا ستفعل الشيء نفسه".

وقال وزير النقل اللاتفي، تاليس لينكايتس، أيضًا على تويتر إن "لاتفيا ستغلق مجالها الجوي أمام الرحلات التجارية لشركات الطيران المسجلة في روسيا"، مضيفا أن القرار سيُعتمد رسميًا في اجتماع مجلس الوزراء المقبل.

وبسبب القيود المفروضة على الرحلات الجوية الروسية، التي تغطي مساحات شاسعة من أوروبا الشرقية، سوف تضطر شركات الطيران الروسية لأن تسلك مسارات غير

أهم الأخبار