تعرف على الطريقة الصحيحة لتخزين بقايا الطعام لتجنب الإصابة بالتسمم

تعرف على الطريقة الصحيحة لتخزين بقايا الطعام لتجنب الإصابة بالتسمم
أمل شعبان

في عام 2021 ظهرت حالة تسمم غذائي حادة لشاب يبلغ من العمر 19 عاماً عقب انتشار مقطع فيديو له يصف خلاله ما حدث.

وكان الشاب أكل ما تبقى لديه من وجبة دجاج وأرز، وفي غضون 24 ساعة تم تغطيته من رأسه حتى أخمص قدميه بطفح جلدي أرجواني، وكانت مستويات الأكسجين لديه تنخفض، ونقل بواسطة مروحية طبية إلى المستشفى

ور غم أن تناول بقايا الطعام يبدو غير ضار، فإن هذا الحادث يعد حالة متطرفة، ويصاب كل عام شخص واحد من بين كل 6 أشخاص بالتسمم الغذائي، في الولايات المتحدة.

ووفقاً لموقع " Healthline" الأمريكي، فإن الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء ليست بالبعيدة، ولكن يمكن الوقاية منها بشكل كبير وتناولها والبقاء بصحة جيدة.

ما الذي يمكن أن يجعل بقايا الطعام خطيرة؟

قالت باولا ديوبريتش، ممارسة تغذية خاصة في مدينة نيويورك الأمريكية ومؤسسة موقع Happea Nutrition، إن هناك العديد من أنواع البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي، بما في ذلك:

السالمونيلا

عدوى اللِّيسترية

المكورات العنقودية الذهبية المعروفة باسم "العنقوديات"

الإشريكية القولونية.

كما يمكن لمسببات الأمراض الأخرى، إلى جانب البكتيريا، أن تلوث الطعام أيضاً، لذلك، قالت بيني لوريير أخصائية تغذية وعضو مجلس المراجعة في موقع 10 Minute Homemaking إن الشخص يحتاج أيضاً إلى الانتباه من الالتهابات الفيروسية والفطرية مثل:

عدوى نوروفيروس - التهاب الكبد أ - فيروس الروتا - داء الرشاشيات..

ما هي الطريقة الصحيحة لتخزين الطعام في الثلاجة/المبرد؟

قالت لورد: "يجب تخزين بقايا الطعام في وعاء زجاجي أو بلاستيك آمن للطعام، أو لفه بإحكام في ورق قصدير أو غلاف بلاستيكي، وذلك لأن الهدف هو تجنب التعرض للهواء ومسببات الأمراض المحتملة".

وبالنسبة إلى المدة التي يمكن فيها الاحتفاظ ببقايا الطعام بعد تخزينها، فإن ذلك يعتمد على النوع، ففي معظم الحالات يمكن تخزين بقايا الطعام من 3 إلى 4 أيام في الثلاجة، كما يمكن أيضاً تخزينها في الفريزر لمدة تصل إلى 4 أشهر.

وفي حالة عدم تناول بقايا الطعام في غضون أيام قليلة، فيمكن تخطي الثلاجة وضعها في الفريرز مباشرة.

تسخين الطعام

غالباً ما يستخدم الميكروويف لتسخين الطعام، وفيما يخص ذلك قالت لوريير: "من المهم التأكد من طهي الطعام بشكل متساوٍ، فجيوب الطعام غير المطبوخ يمكن أن تؤوي البكتيريا وتؤدي إلى التسمم الغذائي".

وقالت لورد: "يسخن الطعام من الخارج إلى الداخل، وقد تكون حواف الطبق ساخنة، لكن يمكن أن يظل الوسط بارداً، لذلك يمكن أن يساعد تغطية الطبق وتدويره أثناء تسخينه في علاج ذلك".

كما يمكن أن تساعد إضافة السوائل على قتل البكتيريا الضارة، حيث يتشكل البخار الساخن عند تسخين الماء، كما أن إضافة الماء إلى الطبق سيسمح أيضاً بطهي أكثر تكافؤاً.

أهم الأخبار