رئيس مجلس النواب المصري يزور الكويت: توقيت مهم وأهداف عديدة

رئيس مجلس النواب المصري يزور الكويت: توقيت مهم وأهداف عديدة
البرلمان العربي
خاص - خليجيون

بدأ رئيس مجلس النواب المصري المستشار حنفي الجبالي، زيارة رسمية إلى الكويت تستمر لمدة خمسة أيام، وتهدف إلى تعزيز الديبلوماسية الشعبية بين الجانبين.

ووصل الجبالي، أمس الخميس، إلى الكويت، وتقدم مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي، مستقبلي رئيس البرلمان المصري والوفد المرافق له، كما تشمل الزيارة عدداً من الاجتماعات الهامة ولقاءات للقيادة السياسية.

وفد مصري رفيع المستوى

ويترأس رئيس مجلس النواب المصري وفد برلماني رفيع المستوى يضم: الأمين العام لمجلس النواب المستشار أحمد عزت مناع، والنواب سليمان وهدان، وأحمد بهاء الدين، وعاطف المغاوري، وحمدي سليمان، وياسمين أبو طالب، وسامي عبد العزيز ومحمد إسماعيل، وولاء نعمة الله.

وخلال أيام الزيارة المصرية من المقرر أن يزور الوفد المصري مجلس الأمة الكويتي، ويطلع على التجربة البرلمانية فيه، وعقد لقاءات مع النواب هناك لتبادل الخبرة البرلمانية.

وتحتفل مصر والكويت، العام الجاري، يمرور 60 عامًا على العلاقات بينهما.

تلبية مصرية لدعوة كويتية

ونُظمت زيارة وفد برلماني مصري برئاسة الجبالي تلبية لدعوة الغانم في إطار التشاور والتنسيق البرلماني بين مصر والكويت.

وتمثل الزيارة زخماً واسعاً في العلاقات بين مصر والكويت، خاصةً أن موعدها جاء بعد الزيارة التي أجراها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى الكويت، أواخر شهر فبراير الماضي.

أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب عمق ومتانه وتاريخية العلاقات المصرية الكويتية، وأن الزيارة تشمل مختلف المجالات والمستويات بين البلدين الشقيقين.

وقال: "دائما هناك توافق تام في الرؤى بينهما، كما امتزجت الدماء بين شهداء البلدين في الحروب جنبا إلى جنب لا فرق بينهما فالجميع أخوة مصر والكويت".

تنسيق المواقف

وتحدث رئيس مجلس النواب المصري عن أهمية الزيارة التي يجريها إلى الكويت، وضرورة استمرار التعاون المتواصل بين برلماني البلدين.

وقال الجبالي، في تصريحاته للوكالة المصرية الرسمية، إن التواصل المستمر مع البرلمان الكويتي يهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية في المحافل البرلمانية الإقليمية، وكذلك الدولية.

ووفقاً لأجندة الزيارة، فمن المقرر أن يبحث برلماني البلدين مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، علاوة على عدة ملفات هامة منها أمن الملاحة في منطقة البحر الأحمر، والتغلب على التحديات التي تنتج عن تلك الأحداث.

توثيق التعاون بين المجالس النيابية

وتهدف الاجتماعات المقرر عقدها بين ممثلي الشعب في البلدين إلى تعزيز التقارب في التواقف حول العديد من الموضوعات التي تهم كلا من مصر والكويت، علاوة على تنفيذ الرؤى التي نتجت عن اللقاءات التي جمعت الرئيس المصري، وأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح.

وحول ذلك، قال رئيس مجلس النواب المصري: "الزيارة تمثل التوافق التام والأخوة بين شعبيهما لما تمثله تلك المجالس النيابية في البلدين عن آراء شعبيهما، كما أنها تتناول سبل تعزيز وتبادل الخبرات فيما بينهما".

أهم الأخبار