في عيد ست الكل.. فنانات عربيات برٍّعن في تجسيد دور الأم

في عيد ست الكل.. فنانات عربيات برٍّعن في تجسيد دور الأم
أمل شعبان

تمكنت العديد من النجمات في الدراما الخليجية والعربية أن يقمن بتكوين صورة جميلة لدى ذهن وعقل المشاهد العربي نتيجة الأدوار التي جسدن فيهم دور الأم.

وتقديرا لهم، يقوم موقع «خليجيون» برصد أجمل ادور الأم التي قدموها بمناسبة عيد الأم 2022 ومن أبرزهن.

هدي سلطان

من أهم الفنانات المصريات اللاتى استطعن أن يتحولن من أدوار الفتاة المحبة إلى أدوار الأم بصورة بارعة، حيث قدمت صورة مختلفة للأم القوية الحنونة التى تجمع بين الحزم والحنان والقدرة على تحمل المسئولية.

وقدمت العديد من الأدوار الهامة، ومنها أم حسن فى مسلسل أرابيسك، وفاطمة تعلبة فى مسلسل الوتد، وغيرها من أدوار بدأتها فى السبعينات بفيلم عودة الابن الضال.

أمينة رزق

تميزت الفنانة الكبيرة المصرية أمينة رزق فى أدوار الأم، بالرغم من أنها لم تتزوج ولم تنجب، إلا أنها كانت علامة ورمزًا للأمومة على الشاشة.

وتعد أمينة رزق من الفنانات التى برعت فى الأدوار التراجيدية، واشتهرت بدور المرأة الحزينة والمغلوبة على أمرها والمضحية من أجل أبنائها.

كريمة مختار

من أبرع وأشهر الفنانات اللاتى قدمن أدوار الأم، حتى وهى فى سن صغيرة وقبل أن تنجب، ورغم أنها أجادت هذه الدور وقدمته فى عشرات الأعمال إلا أنها كانت تضع بصمة مختلفة فى كل شخصية تؤديها.

وكانت الأم الحزينة التى تعانى من عصيان ابنها فى فيلم وبالوالدين إحسانا، وهى الأم وربة الأسرة المتوسطة التى عبرت عن كل صفات ومشكلات وحياة الأسرة المصرية فى فيلم الحفيد.

كما مثلت أيضاً الأم المكافحة التى تربى أبنائها وتقاوم الظلم فى مسلسل أصيلة، وهى الأم الساذجة المشغولة بالبيت دائماً فى مسرحية العيال كبرت، وهى أم موسى نبى الله فى مسلسل محمد رسول الله، كما أنها الأم الفقيرة التقية فى فيلم الفرح، وهى ماما نونة التى دخلت قلوب الملايين فى مسلسل حمادة عزو.

حياة الفهد

من ألمع النجمات اللاتي نجحن في أن يقدمن دور الأم في الدراما الخليجية، فلم تعد حياة الفهد مجرد فنانة قدمت أكثر من دور جسدت من خلاله شخصية الأم بل باتت أماً في نظر العديد من محبيها وجمهورها في الخليج والعالم العربي.

وأصبح المشاهد ينتظر بشكل مستمر دورها الجديد في كل عمل وهي تقوم بمعالجة قضية أسرية تظهر فيه كأم فهي الفنانة التي شاركت في أكثر من 100 عمل خلال الـ45 عاما في مسيرتها الفنية

هالة شوكت

اشتهرت الفنانة السورية الراحلة هالة شوكت في بداية تجربتها الفنية بأدوار الفتاة الجميلة، إلا أنها سرعان ما انتقلت لأداء دور الأم، لتكون واحدة من أصدق من أديّن هذا الدور في الدراما السورية، بدءاً من دور الأم في مسلسل "الأجنحة".

وقامت هالة شوكت بتقديم واحداً من أجمل أدوارها وأشهرها في مسلسل المخرج بسام الملا "الخوالي"، بشخصية "أم نصار"، فضلاً عن شخصية "أم المعلم عمر" في مسلسل "ليالي الصالحية" قبل أن تنهي تجربتها الفنية بدور الأم أيضا في مسلسل "كسر الخواطر".

سعاد عبد الله

الفنانة سعاد عبد الله من نجمات الخليج الأبرز في مجال الدراما والتي جسدت دور الأم في عشرات الأدوار بل أن آخر الأدوار الدرامية التي شاكت فيها بهذه الشخصية مسلسل يحمل عنوان "وما أدراك ما أمي".

كما جسدت أيضا شخصية الأم التي تسعى وتقاوم دائما لحظات الانهيار التي تمر بها كل أسرة وتقف كحائط صد قوى يحمي أسرتها وعائلتها كما ظهرت في مسلسل "أم البنات" الذي تم إنتاجه عام 2009

وكانت في مسلسل "أمنا رويحة الجنة " فكانت ترفع من شأن الأمومة بوصفها "الشعلة المتقدة العامرة بالوهج والعطاء والتحدي".

جولييت عواد

تؤمن الفنانة الأردنية القديرة جولييت عواد بأن على الدراما أن تكون "رسالة تتطابق مع توجهاتها الفكرية ومواقفها في الحياة"، وربما لهذا السبب كانت شخصيتها "أم أحمد" في المسلسل السوري "التغريبة الفلسطينية" الأكثر رسوخاً في الذاكرة الجمعية.

مريم الغامدي

قدمت دور الأم في العديد من المسلسلات، وتحديدا الدراما السعودية، حيث نجحت الغامدي في الحفاظ على تواجدها عبر نجاحها في العديد من الأعمال والذي يعد أشهرهم "طاش ما طاش" و"الوهم".

لطيفة مقرن

من أبرز نجوم الدراما الخليجية اللاتي جسدن دور الأم ومن أبرز أعمالها مسلسل "حزاوي الدار" و "الأصيل" ومسلسل " مذكرات أمونة".

أهم الأخبار