دول الخليج تبدأ تنفيذ برنامج مكثف لدعم لبنان في أزماتها

دول الخليج تبدأ تنفيذ برنامج مكثف لدعم لبنان في أزماتها
سمر اللبودي

كشف مصدر دبلوماسي كويتي، أن سفيرَي الكويت والسعودية لدى لبنان سوف يعودان إلى بيروت خلال أيام، وذلك ضمن قرار خليجي بدعم لبنان ومساعدة اللبنانيين اقتصادياً.

وأكد المصدر، أن دول الخليج على قناعة تامة بأن ترك لبنان قد يؤدي إلى نتائج ليست في صالح دول الخليج، ولذلك يجب العودة عن بعض التقييمات إذا تبين أنها خاطئة، وأنه لا يمكن التخلي عن لبنان لمجموعة أسباب، أهمها أن التحولات الكبيرة المقبلة على هذا البلد تجعل منه مقراً لحضور متقدم لدول الخليج في الشرق الأوسط.

وأوضح المصدر، أنه تم وضع برنامج واضح لآلية الدعم الخليجي وفق سلّم أولويات يبدأ بالشق الإنساني، ثم تقديم مساعدات اقتصادية، تهدف لإنقاذ لبنان من الانهيار والإفلاس وإعادة ضخ النمو في الاقتصاد، مرجحاً أن يكون ذلك مرهوناً بالمشهد السياسي بعد الانتخابات النيابية وانتخابات رئاسة الجمهورية.

وأضاف أن العودة الخليجية تأتي بالتزامن مع ترتيبات سياسية يبدأ مسارها مع عودة السفراء واللقاءات التي ستعقد، خاصة أن السفير السعودي وليد البخاري وضع برنامجاً واضحاً يشمل إفطارات رمضانية ولقاءات مع عدد من الشخصيات اللبنانية من توجهات مختلفة، سيكون لها أبعاد سياسية تواكب العملية الانتخابية ودعم الحلفاء والأصدقاء، وتحضّر لمرحلة ما بعد الانتخابات وكيفية إعادة إنتاج التوازنات السياسية وتعديل موازين القوى

أهم الأخبار