في عيد ميلاد عادل إمام الـ 82.. حكاية الطبقة المتوسطة التي أثرت علي حياته

في عيد ميلاد عادل إمام الـ 82.. حكاية الطبقة المتوسطة التي أثرت علي حياته
كتب- تقي عثمان

يحتفل الزعيم عادل إمام اليوم الثلاثاء الموافق 17 مايو، بعيد ميلاده الـ 82، ويمتلك الزعيم تاريخ فني حافل بالأعمال الفنية القيمة، والذي قدمه علي مدار أكثر من 50 عام، وتنوعت أعمال الزعيم ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، ليكتب لنفسه سجلا فنيا، لا يمكن أن يتكرر بسهولة، وناقش أمام طوال مسيرته العديد من القضايا التي تمس الشارع المصري، حتي لقب بالزعيم، كونه لسان حال الكثيرون من أبناء الشعب.

ولعل نشأة الزعيم الإجتماعية ساهمت بشكل كبير، فهو أبن الطبقة المتوسطة، والتي عانت علي مدار عقود، كونها رمانة ميزان المجتمع، والبوصلة التي تحدد وضع الشارع وحاله.

ورغم نجاح الزعيم في المسرح في البدايات، الا أن السينما ساهمت بشكل كبير في نجوميته، خاصة وأن الفن الذي قدمه لم يكن من السهل أن يقدمه فنان أخر، فسطر مع كل فيلم فصلا هاما في مشواره، وتعامل مع الطبقة المتوسطة بحرص شديد في كل عمل تناوله، والي أهم الاعمال التي ساهمت في نجوميته.

كراكون في الشارع

والذي قدم في عام 1986 وناقش موضوع مهم في ذلك الوقت مع أنتشار العمائر التي كانت تسقط

وتدور قصته حول المهندس شريف وزوجته سعاد وابنتهما سارة وابنهما هاني ووالدته بمساكن الإيواء بعد انهيار منزلهم، ونظرًا للمستوى غير الإنساني للمعيشة في مساكن الإيواء، يلجأون إلى فناء حوش الأسرة ويفاجأون بإقامة أبو دومة فيه فيشب الخلاف، ثم يتمكن شريف من تصميم كارافان والإقامة فيه، لكنه يتعرّض لمضايقات عديدة.

للعب مع الكبار

تدور أحداث فيلم «اللعب مع الكبار»، حول الشاب حسن بهنسي بهلول «عادل إمام» كنموذج للإنسان البسيط الذي أجبرته ظروف الحياة على أن يعيش حالة البطالة، فهو لا يعمل ولا يستطيع حتى الزواج من خطيبته، ويحاول أن يعيش حياته معتمدا على قدراته وخبراته في الحياة، يقيم مع والده الحلاق ولا يرغب بالعمل معه، ويقرر هو وصديقه الذي يعمل في مصلحة التليفونات في الكشف عن قضايا الفساد وتطهير المجتمع منها.

الفيلم إنتاج سنة 1991م قصة وحيد حامد وإخراج شريف عرفه، بطولة عادل إمام، محمود الجندي، عايدة رياض، حسين فاهمي.

طيور الظلام

تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة محاميين أصدقاء، الأول فتحي نوفل «عادل إمام» يتحول من رجل له موقف إلى انتهازي، يصعد اجتماعياً ليصبح مدير مكتب أحد الوزراء والثاني علي الزناتي «رياض الخولي» فهو ينضم إلى الجماعات المتطرفة ويحاول تجنيد فتحي إلى صف جماعته الإرهابية، أما الزميل الثالث محسن «أحمد راتب» فهو موظف بسيط متمرد يقرر أن يبقى بعيداً عن الصراع الدائر بين الحكومة والجماعات الدينية.

الفيلم قصة وسيناريو وحوار وإنتاج وحيد حامد سنة 1995، إخراج شريف عرفة، بطولة عادل إمام، يسرا، جميل راتب، أحمد راتب، رياض الخولي، عزت أبوعوف.

رهاب والكباب

عرض فيلم الإرهاب والكباب عام 1992، وجسد بطولة الزعيم عادل إمام، يسرا، كمال الشناوي، أحمد راتب، أنعام سالوسة، تأليف وحيد حامد، إخراج شريف عرفة.

تدور أحداث فيلم «الإرهاب والكباب»، في مجمع التحرير، حيث يتوجه أحمد «عادل إمام» لنقل طفليه من مدرسة إلى أخرى، ويصطدم هناك بعقبات الروتين، وتتطور الأحداث ليجد نفسه فجأة يحمل سلاحا وسط المواطنين، ويتخذ بعض الرهائن وينضم إليه بعض الموجودين وسرعان ما تأتي قوات الشرطة لتحاصر المكان.

فيلم الإرهابي

تدور أحداث الفيلم حول شاب يدعى علي عبد الظاهر «عادل إمام»، تدفعه ظروف الحياة الصعبة التي تحتوي على الفقر وعدم القدرة على الزواج إلى الانضمام لإحدى الجماعات الإسلامية المتطرفة وهو يدمر كل المظاهر التي يعتقد أنها مصدر الفساد في البلد مثل محلات بيع الفيديو وقتل السائحين الأجانب.

"الإرهابي" هو فيلم مصري أُنتِج عام 1994، من بطولة عادل إمام وصلاح ذو الفقار ومديحة يسري. ويُعد من الأفلام السياسية وهو من تأليف الكاتب لينين الرملي وإخراج نادر جلال. الفيلم هو الأخير للفنان الكبير الراحل صلاح ذو الفقار.

حتى لا يطير الدخان

دور أحداثه حول رفض كمال ومدحت ورؤوف إقراض صديقهم فهمي عبد الحميد المال اللازم لإجراء عملية جراحية لأمه التي تموت فيقرر الانتقام منهم، ينتهي من دراسته ويكون ثروة كبيرة بطرق مشبوهة.

الفيلم من إخراج أحمد يحيى، بطولة عادل إمام، سهير رمزي، أحمد راتب ونادية أرسلان، وقصة إحسان عبد القدوس، من إنتاج عام 1984م.

فيلم المنسي

تدور قصة الفيلم في يوم واحد، يشهد الصراع بين رجل أعمال فاسد ومتسلط، يريد تقديم سكرتيرته كضحية لتاجر ثري لإنهاء صفقة تجارية مهمة بالنسبة له، وبين شاب فقير وبسيط وضعته الظروف في طريق هذه الفتاة، ويسعى لإنقاذها متحدياً رجل الأعمال وحراسه.

فيلم "المنسي" بطولة كل من عادل إمام، يسرا، كرم مطاوع، تأليف وحيد حامد، إخراج شريف عرفه.

أهم الأخبار