زاخاروفا: واشنطن تحاول سحب احتياطيات الحبوب الأوكرانية

زاخاروفا: واشنطن تحاول سحب احتياطيات الحبوب الأوكرانية
وكالات

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم السبت بأن أوكرانيا ستدفع ثمن الأسلحة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بالقمح، لافتة إلى أن واشنطن تحاول سحب احتياطيات الحبوب الأوكرانية.

حيث ذكرت زاخاروفا - وفقا لقناة (روسيا اليوم) - أن واشنطن نفسها تثير حدوث أزمة غذائية فى أوكرانيا، إذ تحاول سحب احتياطيات الحبوب من هناك، وبالتالى حرمان أوكرانيا منها.

وأوضحت أن الرئيس الأمريكى جو بايدن، أدلى بتصريحات فى 10 مايو الجارى، حول الحاجة لإيجاد فرص لسحب 20 مليون طن من الحبوب من أوكرانيا مع توقيع قانون الإقراض والتأجير الأوكرانى.

وتأتى تصريحات زاخاروفا، على خلفية الاتهامات الغربية الأمريكية، بأن روسيا لا تسمح بخروج السفن المحملة بالقمح الأوكرانى فى البحر الأسود.

من جهة أخرى، أكد المستشار النمساوى كارل نيهمر، فى تصريح له اليوم، أنه حصل على تعهدات من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بتسليم جميع شحنات الغاز بالكامل إلى البلاد، إضافة إلى عدم وضع أى قيود على تصدير البذور والأغذية عبر الموانئ البحرية فى أوكرانيا.

وقال نيهمر إن محادثته الهاتفية أمس مع الرئيس الروسى كانت مكثفة وإيجابية، مشيرا إلى أن الرئيس الروسى يدرك تماما أهمية حماية الأمن الغذائى، مشددا على ضرورة تجنب زعزعة استقرار السلام العالمى.

وطالب المستشار النمساوى بتسهيل تصدير ملايين الأطنان من القمح والحبوب من أوكرانيا.. موضحا أن أبرز المشكلات الراهنة تتمثل فى أن أوكرانيا قامت بتلغيم العديد من الموانئ لأغراض الدفاع.

ونوه المستشار النمساوى إلى أن بوتين طالب دول الغرب برفع العقوبات عن بلاده، مشيرا إلى أن الجميع مسئول إذا طال أمد الحرب فى أوكرانيا.

أهم الأخبار