مصر.. تفاصيل اكتشاف أثري ضخم لـ 250 تابوتاً و150 تمثالاً

مصر.. تفاصيل اكتشاف أثري ضخم لـ 250 تابوتاً و150 تمثالاً
وكالات

سلطت صحيفة " ناشيونال " الضوء على اكتشاف حديث في سقارة يتضمن اكتشاف 250 تابوتًا و 150 تمثالًا.ووفقًا للصحيفة، قدمت مصر اكتشافًا أثريًا جديدًا رئيسيًا في مقبرة سقارة، والتي تضم 250 تابوتًا و 150 تمثالًا صغيرًا من البرونز للآلهة والإلهات وبقايا أخرى.

حيث عرض مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، جزءًا من المخبأ، بما في ذلك 35 من التوابيت الخشبية الملونة، في حدث متلفز يوم الاثنين في موقع اليونسكو للتراث جنوب القاهرة.

ويعود تاريخ التوابيت إلى أكثر من 2500 عام إلى العصر المتأخر، وهي في حالة جيدة وجميع المومياوات بداخلها.

قال وزيري: "أنا فخور جدًا بأن الاكتشاف قد تم بواسطة المصريين، ولن يكون هذا هو الاكتشاف الأخير هنا".

وتابعت ذا ناشيونال: لقد أكملت بعثة أثرية مصرية أعمال التنقيب الرابعة في الموقع منذ أبريل 2018 وستجري التنقيب الخامس في سبتمبر بعد شهور الصيف الحارة.

وأضافت: هذا الاكتشاف هو أحد الاكتشافات العديدة التي تم اكتشافها في سقارة، مقبرة العاصمة القديمة ممفيس، في السنوات الأخيرة.

وقال وزيري إنه تم العثور أيضا على لفيفة بردية "نادرة"، يتوقع أن يبلغ ارتفاعها حوالي 9 أمتار، ويمكن أن تكون جزءًا من كتاب الموتى، وهو تقليد للمخطوطات الجنائزية التي تعود إلى عصر الدولة القديمة.

وتضمنت التماثيل الصغيرة المعروضة في علبة زجاجية كبيرة آلهة مثل إيزيس وأوزوريس وباست - "حامي" المنطقة على شكل قطة - بالإضافة إلى إمحوتب، الذي يُعتقد أنه مهندس زوسر هرم.

أهم الأخبار