بعد القلق من استمرار ارتفاع الأسعار :..

وزراء التجارة العرب يدعون لعدم فرض قيود على الصادرات الزراعية والامتناع عن وضع حواجز تجارية على الغذاء

وزراء التجارة العرب يدعون لعدم فرض قيود على الصادرات الزراعية والامتناع عن وضع حواجز تجارية على الغذاء
نجلاء كمال

أشادت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع بدور المملكة العربية السعودية ودورها كمنسق للمجموعة العربية في جنيف، مؤكدة على دعم مصر الكامل لجهود الدول العربية في العمل من أجل إنجاح المؤتمر الوزاري الثاني عشر واستعادة مصداقية المنظمة.

وأعرب الوزراء المشاركون عن قلقهم إزاء تداعيات ارتفاع أسعار الأغذية واختتاقات سلاسل الإمدادات على الأمن الغذائي نتيجة الوباء العالمي والتحديات الجيوسياسية الراهنة.

واكد الوزراء العرب لتزامهم بالمبادئ والأهداف الواردة في "اتفاق مراكش" المنشئ لمنظمة التجارة العالمية، وبتعزيز النظام التجاري متعدد الأطراف القائم على القواعد، والتزامهم بـ "أجندة الدوحة للتنمية"، وبعمل منظمة التجارة العالمية العام.

وقد تضمن الإعلان الختامي لاجتماع وزراء التجارة العرب المنعقد على هامش المؤتمر الوزارى الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية ضرورة التشديد على الحاجة إلى مزيد من المرونة لتمكين الدول النامية، ولا سيما الدول النامية المستوردة الصافية للأغذية والبلدان الأقل نمواً، من تعزيز قدراتها الإنتاجية الزراعية ونظمها الزراعية.

وأكد الوزراء على دعوة أعضاء منظمة التجارة العالمية إلى عدم فرض قيود على الصادرات الزراعية والامتناع عن وضع حواجز تجارية غير مبررة على المنتجات الزراعية والغذائية ومدخلات الإنتاج الزراعي الرئيسية، مع مراعاة احتياج البلدان النامية المستوردة الصافية للأغذية والبلدان الأقل نمواً إلى تقييد صادراتها من المنتجات الغذائية حسبما تراه ضرورياً لأغراض الأمن الغذائي، مع ضرورة وضع تدابير وأوجه مرونة محددة لهذه البلدان في جميع المفاوضات الزراعية، لضمان استمرار تدفق الأغذية والمدخلات الضرورية لسلاسل الإنتاج الزراعي والغذائي والإمداد.

أهم الأخبار