خلال العام الجاري..

الجزائر تتوقع ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى ما يقارب 22 مليون متر مكعب

الجزائر تتوقع ارتفاع صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى ما يقارب 22 مليون متر مكعب

توقع محمد عرقاب وزير الطاقة والمناجم الجزائري، أن ترتفع صادرات بلاده من الغاز الطبيعي المسال خلال العام الجاري إلى ما يقارب 22 مليون متر مكعب.

وأوضح عرقاب في تصريح صحفي، أن الجزائر "تعمل على ولوج أسواق أخرى، للرفع من صادراتها من الغاز الطبيعي المسال، بالنظر إلى ما نمتلكه من إمكانات وباعتباره تحديا كبيرا، نظرا لصعوبة المنافسة في هذه الأسواق التي تنشط فيها كبريات الشركات العالمية التي تمتلك قدرات تصديرية كبيرة"وأشار إلى أنه "بالنسبة لعام 2022 من المتوقع تصدير ما يقارب 22 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال".

وأكد أن الجزائر التي تمتلك احتياطات هامة من الغاز الطبيعي، تسعى إلى تطوير نشاط المنبع لتوسيع قاعدة هذه الاحتياطات، لاسيما الغاز الطبيعي من أجل زيادة الإنتاج الأولي، عن طريق تكثيف جهود البحث والاستكشاف بالشراكة مع الأجانب والتي يعول عليها بعد التعديلات التي أجريت على قانون المحروقات، وكذلك تحسين أداء الاستكشاف وعمليات استغلال مكامن المحروقات باستخدام التقنيات الحديثة من أجل رفع نسبة الاسترجاع. وعليه، فإننا "نرتقب أن يسجل إنتاجنا من الغاز الطبيعي ارتفاعا بنسبة 4 بالمائة مطلع 2026".

وفي نفس السياق، ذكر الوزير الجزائري بأن الهبوط الحاد لأسعار النفط تسبب في تباطؤ استثمارات الشركات العالمية وانخفاضها على مستوى العالم، ما أدى إلى شح الإمدادات النفطية وارتفاع الأسعار والتضخم في المديين القصير والمتوسط، "لذا يتوجب على شركات النفط التوجه نحو المزيد من الاستثمارات في المشاريع النفطية والغازية في ظل الزيادة في الأسعار".

أهم الأخبار