خبير نفطى: هناك خلط بالسعر العالمى للبنزين ولكل دولة سياسه سعرية خاصه بها

خبير نفطى: هناك خلط بالسعر العالمى للبنزين ولكل دولة سياسه سعرية خاصه بها
المهندس مدحت يوسف الخبير البترولي ونائب رئيس هيئة البترول الأسبق
نجلاء كمال

أكد الخبير النفطى المهندس مدحت يوسف الخبير البترولي ونائب رئيس هيئة البترول الأسبق أن هناك خلط كبير في معني السعر العالمي للبنزين.

وقال يوسف أن السعر العالمي له تصنيفات كثيرة حيث أن هناك ما يسمي بالاسعار فوب وهو أقل الاسعار بمعني أن البنزين داخل تنكات الناقلات البحرية في موانئ الشحن كما تختلف الاسعار حسب المكان الجغرافي لميناء الشحن.

وقال يوسف أن هناك ما يسمي بالاسعار سي اند اف (C&F) والسعر يشمل تكلفة المنتج علاوة علي تكلفة النقل، بمعني سعر البنزين في ميناء التفريغ داخل تنكات المستورد ويختلف السعر حسب المكان الجغرافي للميناء.

وأتسطرد يوسف قائلا أن أسعار البنزين المباع داخل محطات تموين السيارات في جميع بلدان العالم فتلك لا تسمي بالاسعار العالمية فلكل دولة سياسه سعرية خاصه بها واسعار المحطات في الدول المستوردة تشمل السعر سي إند اف شامل التأمين وتكاليف التخزين والتداول والنقل لمحطات التموين علاوة علي عمولة أصحاب المحطات والضرائب المحلية بمختلف أنواعها.

وقال يوسف اننا حينما نتكلم عن مصر فالسعر العالمي المرجعي في تلك الحالة هو السعر العالمي فوب موانئ ايطاليا نظرا لقربها الجغرافي لمصر المنشور بصفة يومية بالنشرات الدولية المعترف بها بمعني أنها لا تشمل تكاليف النقل البحري والتأمين والتخزين والتداول والنقل بالخطوط والسيارات الصهريجبة وعلاوة شركات التوزيع وأصحاب المحطات وخلافة من ضرائب

أهم الأخبار