بولندا وكوريا الجنوبية تستعدان لإبرام صفقة سلاح ضخمة

بولندا وكوريا الجنوبية تستعدان لإبرام صفقة سلاح ضخمة
وكالات

انتهت كوريا الجنوبية وبولندا، من إعداد مذكرة اتفاق على إبرام صفقة سلاح ضخمة بقيمة 14.5 مليار دولار تتضمن 48 طائرة مقاتلة خفيفة الوزن، وأكثر من 850 دبابة وقطعة مدفعية متطورة لتحديث الجيش البولندى وزيادة قدراته على مواجهة التحديات الإقليمية فى أوروبا، خصوصا بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

حيث نقلت مجلة "ميليترى ووتش" الأمريكية عن مسؤول بولندى بارز قوله إن الصفقة ستتضمن ما يقرب من 670 قطعة مدفعية ذاتية الحركة من طراز K9 Thunder، إضافة إلى 180 دبابة حديثة K2، التى يطلق عليها دبابة "الفهد الأسود" الكورية، والتى تصنف عالميا بأنها الدبابة الوحيدة خارج بلدان "الناتو" التى تتمتع بخصائص التزود الذاتى بالقذائف (التلقيم الذاتى).

وتشير المجلة إلى أن تمتع دبابة "الفهد الأسود" الكورية بخاصية التلقيم الذاتى، تعنى خفض طاقم الدبابة من 4 إلى 3 أفراد فقط، بما يؤهلها لأن تكون الدبابة الأجدر عالميا على مضاهاة الدبابة الروسية T-14، والتى تصنفها دوائر عسكرية متخصصة مرموقة بأنها الأقوى عالميا بلا منازع.

ويقول نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع البولندى، ماريوزيتش بلازتشزاك، إن الصفقة المزمع إبرامها "ستعزز بلا شك من أمن بولندا وستقوى الجيش البولندى وتعد سرعة التسليم وتطوير الصناعة من المسائل الجوهرية. ونوازن دوما بين المصالح المتعارضة للجنود وصناعة الأسلحة. والصفقة تعد مربحة لكل الأطراف. وسنقوم بتوقيع الاتفاق الأسبوع المقبل."

ونتيجة لشراء الأسلحة الكورية، يدعى المسؤول الدفاعى البولندى "أن بولندا ستمتلك أقوى قوات برية بين الدول الأوروبية (و) حلف الناتو."

وتشير التقارير إلى أن بولندا تخطط لشراء حوالى 1000 دبابة من طراز "الفهد الأسود" الكورية K2، وهو ما يزيد عن تقديرات سابقة تحدثت عن شرائها لنحو 800 دبابة قبل اندلاع الحرب الروسية - الأوكرانية.

تتمتع دبابة "الفهد الأسود" الكورية K2 بمدى نيرانى يصل تقريبا إلى ضعف قدرات الدبابات الغربية الحديثة، رغم أن مداها لا يزال يمثل ثلثى المدى النيرانى لنظيرتها الروسية T-14.

وتشير تقارير الصفقة البولندية العملاقة إلى أنه فى أعقاب شراء الـ180 دبابة K2، فإنه سيتم شراء 820 دبابة من الطراز المحسن لها K2PL، التى يتوقع بدء تسليمها اعتبارا من عام 2026 بموجب عقود متتابعة، وسيتم إنتاج أجزاء من ذلك الطراز المعدل لدبابات "الفهد الأسود" الكورية داخل بولندا نفسها.

وستتضمن التعديلات المرتقبة على دبابات "الفهد الأسود" تعزيز دروعها، وتزويدها بنظام مراقبة جديد متعدد الاتجاهات، ونظم نيرانية أكثر فتكا. وتحدثت تقارير أخرى، غير مؤكدة، عن شمول الصفقة أيضا لنوعية أخرى أكثر تطورا من طراز K3PL، وإمكانية أن تتجاوز أعداد الدبابات الكورية العاملة فى الجيش البولندى إلى أكثر من 1000 دبابة.

أهم الأخبار