تراجع توقعات التضخم بالولايات المتحدة للسنوات الثلاث المقبلة

تراجع توقعات التضخم بالولايات المتحدة للسنوات الثلاث المقبلة
دولار

أظهر أحدث مسح لبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك تراجع توقعات التضخم في الولايات المتحدة للسنوات الثلاث المقبلة، وهو ما يمكن أن يخفف مخاوف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن تأثيرات ارتفاع الأسعار على سلوك المستهلكين في الولايات المتحدة.

وأوضح البنك أن معدل التضخم المتوقع للسنوات الثلاث المقبلة تراجع خلال مسح شهر يوليو الماضي إلى 3.2% مقابل 3.6% في مسح شهر يونيو السابق عليه، ليستمر تراجع توقعات التضخم للشهر الثاني على التوالي. كما تراجع المعدل المتوقع للعام المقبل إلى 6.2% خلال الشهر الماضي مقابل 6.6% خلال الشهر السابق عليه.

وأضاف أن معدل التضخم في الولايات المتحدة ارتفع خلال العام الماضي إلى أعلى مستوياته منذ 4 عقود، نتيجة نقص الإمدادات على خلفية تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وارتفاع أسعار المواد الخام، إلى جانب زيادة الطلب الاستهلاكي نتيجة إجراءات التحفيز المالي الحكومية، وأسعار الفائدة المنخفضة.

ووفقا لبيانات وزارة العمل الأمريكية الصادرة الشهر الماضي، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 1.3% بعد أن قفز بنسبة 1.0% في شهر مايو السابق عليه.

ومع ارتفاع التضخم الشهري بأكثر من المتوقع، تسارع المعدل السنوي لارتفاع أسعار المستهلكين إلى 9.1% في شهر يونيو الماضي، في أكبر زيادة منذ شهر نوفمبر عام 1981.

أهم الأخبار