توقعات خبراء الاقتصاد لسعر الفائدة قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية غدا

توقعات خبراء الاقتصاد لسعر الفائدة قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية غدا
البنك المركزي المصري (الانترنت)
وفاء غنيمي

تباينت آراء خبراء الاقتصاد بشأن القرار المتوقع للجنة السياسة النقدية غدا ما بين تثبيت الفائدة أو رفعها، فمنهم من توقع تثبيتها وتأجيل قرار رفع أسعار الفائدة إلى اجتماع سبتمبر المقبل، ومنهم من توقع رفعها بنسب مختلفة تراوحت ما بين 50 نقطة أساس و 100 نقطة أساس بسبب ارتفاع التضخم، وللحفاظ على الفارق بين أسعار الفائدة في مصر وأمريكا.

وتوقع هاني جنينة الخبير الاقتصادي أن يتجه البنك المركزي المصري إلى رفع أسعار الفائدة 1% خلال جتماع غدا للجنة السياسة النقدية ويرجع ذلك للحاجة إلى رفع العائد على الشهادات متغيرة العائد لضمان عدم عودة الدولرة بعد تحرك أسعار الصرف

مؤخرا حيث واصلت أسعار صرف الجنيه تراجعها خلال الأيام الأخيرة بوتيرة أسرع ليتجاوز سعر الدولار مستوى 19 جنيها، وذلك في إطار تحركات ملحوظة لسعر الصرف منذ يوم 21 مارس وحتى الآن في البنوك.

وأضاف جنينة ان التوقع برفع سعر الفائدة يرجع أيضا إلى الحفاظ على فارق الفائدة بين مصر والولايات المتحدة وتصاعد احتمال رفع الاحتياطي الفيدرالي الفائدة الأمريكي في اجتماع سبتمبر المقبل.

ومن جانبه اكد الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي إن البنك المركزي المصري قد يتجه إلى تحريك أسعار الفائدة أو خفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار أو الاثنين معا، لمواجهة قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بزيادة سعر الفائدة 75 نقطة أساس، وذلك للحفاظ على ما تبقى من الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة في مصر.

حيث خرجت من مصر استثمارات أجنبية غير مباشرة بلغت 20 مليار دولار في أول 4 شهور من العام الجاري، بحسب تصريح للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري.

وتوقع دكتور أحمد شوقى، خبير مصرفى، أن تتجه لجنة السياسة النقدية فى اجتماع غدا إلى تثبيت سعر الفائدة لاسيما فى ضوء استهداف الدولة زيادة معدلات النمو و الحد من زيادة تكلفة الدين لافتا إلى أنه فى حال القرار برفع سعر الفائدة فلا تتخطى الزيادة ما يتراوح بين 0.5 إلى 1%.

وأشار إلى أنه فى حال التوجه لرفع سعر الفائدة سيكون بدافع الحفاظ على الاستثمارات غير المباشرة

أهم الأخبار