عودة الحياة الطبيعية لمجرى قناة السويس بعد تعويم ناقلة وقود سنغافورية

عودة الحياة الطبيعية لمجرى قناة السويس بعد تعويم ناقلة وقود سنغافورية
الفريق أسامة ربيع
علي مقلد

أكدت مصادر بهيئة قناة السويس أن الحركة الملاحية بالقناة عادت لطبيعتها بعد نجاح الهيئة في تعويم السفينة السنغافورية الجانحة بالممر الملاحي، فيما قدم الفريق الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الشكر لرجال الهيئة الذين نجحو في تعويم إنقاذ وتعويم ناقلة الوقود AFFINITY، التي جنحت أمس في المجرى الملاحى لقناة السويس.

كان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أعلن مساء الأربعاء، نجاح وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة في إنقاذ وتعويم ناقلة الوقود أفينتي (AFFINITY ) حمولة ٦٤ ألف طن والتي جنحت بالكيلومتر 143 ترقيم قناة بسبب عطل فني بدفة السفينة، مما تسبب في فقد القدرة على توجيه السفينة وجنوحها.

وجاء في بيان صحفي إنه فور وقوع الحادث تشكلت مجموعة عمل بقيادة الفريق رئيس الهيئة ومراقبي الملاحة وتم التنسيق مع مكتب تحركات بورتوفيق لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تم الدفع بعدد 5 قاطرات وقسم الإنقاذ بالهيئة للتعامل السريع مع الموقف وتعويم السفينة.

من جانبه قال جورج صفوت المتحدث باسم قناة السويس إن سبب جنوح السفينة بمياه المجرى الملاحي لقناة السويس يرجع إلى سبب فني متعلق بالسفينة نفسها، موضحًا أن هذا أمر يحدث في كل القنوات الملاحية.

وقال صفوت، إن أي سفينة تعبر قناة ملاحية قد تواجه مشكلة فنية، وبخصوص هذه السفينة، كان هناك مشكلة في أنظمتها أدى لانحرافها بقناة السويس، مشيرا إلى أنه تم تعويم السفينة وعادت حركة الملاحة لطبيعتها في القناة.

وأضاف المتحدث باسم قناة السويس، أن شطوح السفينة بدأ من الساعة 7:15 مساءً حتى الساعة 12، و10 دقائق بعد منتصف ليل الأربعاء ـ الخميس، مؤكدا أنه تم تعويم السفينة وخرجت إلى مسارها الطبيعي بقناة السويس وبعدها بدأ سير باقى السفن.

أهم الأخبار