عبد الله بن زايد يترأس أعمال اللجنة المشتركة بين الإمارات والهند

عبد الله بن زايد يترأس أعمال اللجنة المشتركة بين الإمارات والهند
وكالات

ترأس الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية و التعاون الدولي الإماراتي أعمال الدورة الـ / 14 / من اللجنة المشتركة بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند الذي عقد مساء اليوم في ديوان عام الوزارة بأبوظبي.

وترأس الجانب الهندي معالي الدكتور سوبرامنيام جاي شانكار وزير الشؤون الخارجية في جمهورية الهند الصديقة.

ورحب الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان في مستهل كلمته بالدكتور سوبرامنيام جاي شانكار، وقال " أرحب بكم في بلدكم الثاني الإمارات العربية المتحدة، وكلي اعتزاز بما وصلت إليه علاقاتنا الاستراتيجية من ألقٍ وتقدم، هذه العلاقات التي تحظى بدعم ومتابعة استثنائية من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وفخامة ناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند".

وأضاف " يسرني أن أشهد انعقاد اللجنة المشتركة الإماراتية الهندية في دورتها الرابعة عشر، فقد أثمرت استمرارية ومؤسسية جهودنا النجاح تلو النجاح، وصولاً لإطلاق الشراكة الاستراتيجية الشاملة عام 2017 وتوقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة عام 2022".

وأكد " وَلّد تقدم علاقاتنا الاقتصادية ترابطاً وتكاملاً استثنائياً بين البلدين، فإذا تحدثنا عن التجارة أو الاستثمار أو السياحة أو الطيران، نجد يقيناً بأن ازدهار دولة الإمارات من ازدهار الهند، وبالعكس"، مبينا أن الهند هي السوق التصديري الأول لدولة الإمارات، والمصدر الثاني والأول للواردات والاستثمارات الأجنبية، وقد بلغت حركة الطيران بين البلدين ما يقارب 3.5 مليون مسافر عام 2021".

وأضاف " تشكل دولة الإمارات الوجهة الثانية والمصدر الثاني للصادرات والواردات الهندية، فيما تحتل مرتبة متميزة ضمن مصادر الاستثمار الأجنبي المباشر في الهند، وقد أضحى البلدان - بحجم تجارة كلي يناهز الـ 70 مليار دولار أمريكي عام 2021 وتدفقات استثمارية قياسية - قصة نجاح تدرس في مجال العلاقات الدولية والدبلوماسية الاقتصادية على حد سواء".

وأوضح: "تمخض عن هذا النجاح توجه العديد من الدول للتعاطي مع الإمارات والهند كقوة اقتصادية متكاملة ومحورية في آسيا والشرق الأوسط، ويؤكد على ذلك ما شهدته الفترة الماضية من مبادرات متعددة لإنشاء منصات التعاون متعدد الأطراف مع كلا البلدين بالتحديد".

أهم الأخبار