انطلاق فعاليات مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي 25 نوفمبر المقبل

انطلاق فعاليات مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي 25 نوفمبر المقبل
المخرج الأمريكي "ريتشارد شيكنر"
نهى سلطان

تنطلق فعاليات مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته السابعة، بمدينة شرم الشيخ المصرية يوم 25 نوفمبر المقبل ولمدى خمسة أيام، وذلك تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وجرى اختيار المخرج الأمريكي "ريتشارد شيكنر"الشخصية الدولية التي سيجري تكريمها ضمن فعاليات المهرجان.

وقال مازن الغرباوي، رئيس المهرجان، إن تكريم "ريتشارد شيكنر" واختياره الشخصية الدولية المكرمة بالمهرجان يؤكد الحضور الدولي الكبير للمهرجان، مما يضعه على أجندة أهم عشرة مهرجانات بالعالم، لكون حضور ذلك المفكر والمخرج المسرحي الكبير لمصر ولمدينة السلام شرم الشيخ يعد حدثًا مهمًا على المستوي الدولي، ويسجل انتصارًا كبيرًا للثقافة المصرية والعربية.

وأكد رئيس المهرجان في تصريح اليوم الجمعة، أن حضور شخصيات فنية عالمية بالمهرجان يسهم في إثراء المهرجان والارتقاء بالفنون المسرحية، وتبادل الخبرات الدولية، لكون "فشيكنر" أحد أعلام المسرح منذ ستينيات القرن الماضي وحتى الآن، لذا فهو يعد من أهم المخرجين المعاصرين الذين فتحوا آفاقًًا كبيرةً نحو التجريب وتغيير بعض مناهج ونظريات الإخراج في العالم.

وأشار إلى أنه استطاع على مدار مسيرته الاستثنائية والرائدة أن يجمع بين الإخراج المسرحي والتأليف والبحث العلمي في مجال المسرح، ويعد أحد مؤسسي دراسات الأداء. لكونه واضع نظريات الأداء، ومُخرج مسرحي، ومؤلف وأستاذ جامعي وأستاذ دراسات الأداء، ويجمع بين عمله بنظرية الأداء والمناهج الإبداعية المختصة بجوانب عديدة للأداء، من بينها المسرح، والشعائرية، والرقص والموسيقى، ووسائل الترفيه الشعبية، والرياضات، والسياسة، والأداء في شئون الحياة اليومية، وغيرها بغرض إدراك السلوك الأدائي، ليس فقط بوصفه موضوع الدراسة، ولكن أيضًا كعملية فنية وفكرية فعالة.

وأوضح أنه من المقرر أن يلتقي عشاق المسرح بريتشارد شيكنر، والفنانة القديرة سميحة أيوب التي تعد الرئيس الشرفي للمهرجان، والنجم الكبير محمد صبحي، رئيس اللجنة العليا للمهرجان ولفيف من النجوم والشخصيات الدولية والعربية، وذلك خلال حفل افتتاح المهرجان.

ومن جانبها أكدت الدكتورة انجي البستاوي، مديرة المهرجان، أن "ريتشارد شيكنر، سيلقي كلمة كتبها خصيصًا لافتتاح مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته السابعة فهو نموذج لكل الشباب في العالم، لكونه مؤسس قسم دراسات الأداء بجامعة نيويورك. ولعبت أعماله دورًا كبيرًا في تغيير دراسة الإنتاج المسرحي وممارسته.

وأشارت إلى أن ريتشارد شيكنر، استطاع توفير معلومات عن الأنثروبولوجيا، وعلم الاجتماع، والشعائر الدينية والفولكلور، بالإضافة إلى منظور واسع النطاق حول هدف الأداء.

أهم الأخبار