ارتفاع الجنيه الإسترليني أمام الدولار بعد التراجع عن جزء من خطة التخفيض الضريبي

ارتفاع الجنيه الإسترليني أمام الدولار بعد التراجع عن جزء من خطة التخفيض الضريبي
وكالات

سجل الجنيه الإسترليني، اليوم، ارتفاعا أمام الدولار الأمريكي في التعاملات الصباحية

ووصل الجنيه إلى ما يقارب دولارا واحدا و128 سنتا، وهو أعلى معدل له أمام العملة الأمريكية منذ 22 سبتمبر الماضي، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان كواسي كوارتينج وزير الخزانة البريطاني تراجعه عن تخفيض ضريبة الدخل على الفئة الأعلى دخلا من المواطنين، من 45 بالمئة إلى 40 بالمئة، وذلك على خلفية الانتقادات الواسعة التي لاقتها الخطة.

ووصفت خطة وزير الخزانة لخفض الضرائب على من يحصل على دخل قدره 150 ألف جنيه إسترليني أو أعلى بأنها غير عادلة، في ظل أزمة غلاء المعيشة التي تعاني منها الطبقتان المتوسطة والدنيا في بريطانيا، وسط تحذيرات من عدد من نواب حزب /المحافظين/ الحاكم بأنهم سيصوتون ضد "خطة النمو" عند عرضها على مجلس العموم البريطاني /البرلمان/، بسبب ذلك التخفيض لعدم ملائمته من الناحية السياسية في الوقت الحالي.

وشهد الجنيه الإسترليني تراجعا حادا أمام العملة الأمريكية الأسبوع الماضي، ووصل إلى دولار واحد و3 سنتات مقابل الجنيه الواحد، يوم الاثنين الماضي، على خلفية حزمة التخفيضات الضريبية التي أعلنها كواسي كوارتينج وزير الخزانة، ضمن "خطة النمو" التي كشف عنها الجمعة قبل الماضية أمام البرلمان.

ومع تراجع ثقة المستثمرين في الجنيه، اضطر بنك إنجلترا (البنك المركزي) للإعلان عن خطة مؤقتة لشراء سندات الحكومة البريطانية طويلة الأجل، بالإضافة إلى تأجيل مبيعات الديون التي كان من المخطط أن تبدأ الأسبوع الجاري.

أهم الأخبار