نور اليقين مغريش تكتب.. .منتدى دبي وآفاق جديدة لتطوير الإعلام العربي

نور اليقين مغريش تكتب.. .منتدى دبي وآفاق جديدة لتطوير الإعلام العربي
نور اليقين مغريش

انتعش الإعلام في «منتدى الإعلام العربي» بدبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله يوميّ 4 و5 أكتوبر 2020 بجميرا. بحضور أهم المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية.

و عقدت أعمال الدورة العشرين للمنتدى بمشاركة نخبة من الساسة والكُتَّاب والمفكرين وصنّاع الرأي والخبراء والمتخصصين وقيادات.

وتم تناول مواضيع تهم الإعلام و تخص رسالته أخلاقيا و عمليا و علميا في خضم الثورة الرقمية التي يعيشها العالم و النقلة النوعية التي تفجرت بعصر الانترنت و ولادة الميتافيرس و يواصل المنتدى من خلال هذه الدورة اهدافه التي بدأها قبل عقدين من الزمان والتي تركز على اكتشاف آفاق جديدة لتطوير الإعلام في الوطن العربي و كذلك في العالم مع مواجهة أهم التطورات المؤثرة في مستقبل قطاع شديد الأهمية كونه يمثل المرآة التي تعكس الواقع العربي والقطاع الأكثر تأثيراً في المجتمعات.

تنظيم محكم و أفكار متجددة أبهرت الحضور.

كما قدم نادي دبي للصحافة مثالا مشرفا في التنظيم العظيم و الضيافة الراقية التي تمثلت في تقديم ما لذ و طاب من حلويات و مقبلات و عصائر طبيعية باردة و مشروبات ساخنة. تنظيم وضع ضيوف المنتدى على كفوف الراحة و باحات جمعت الحضور في قاعات واسعة لتبادل أطراف الحديث و التعارف أثناء أوقات الراحة التي تلت مباشرة المحاضرات و الجلسات. كما نثمن عمل طاقم المساعدين و الحرس و المنظمين.

بالإضافة إلى ما تضمنه برنامج المنتدى الذي ضم عدة قاعات فسيحة و مسارح سميت على أحرف اللاتينية المقتبسة من لغة الرياضيات كمسرح ألفا و مسرح بيتا و مسرح دلتا بالإضافة إلى واحة المنتدى التي تزينت بالاخضرار و الجداول المائية و صوت الغابات و خفيف الأشجار على نظام 3D وتخلل الواحة صالون يمكن للحضور من خلاله السفر عن طريق نظارات الواقع الافتراضي و التمتع بخبايا الميتافيرس.

و اختارت خليجيون نيوز للأخذ بشهادة مقدم و معد البرامج التلفزيونية الدكتور أحمد طقش حول المنتدى وهذا لحضوره منتدى الإعلام العربي في كل طبعاته و جاء على لسانه أن منتدى الإعلام العربي شأنه شأن دبي دائما إلى صعود و أضاف الدكتور أنه بفضل الله سبحانه و تعالى ودعنا كورونا في 28 سبتمبر / أيول 2022 و عادت دبي إلى الانطلاق و أن منتدى الإعلام العربي دائما في تطور كان جيدا و أصبح عظيما بفضل الله سبحانه و تعالى و بفضل حسن تنظيم دبي و المكتب التنفيذي في دبي و كل من هو مسؤول في دبي يشكل قاطرة للثقافة العربية كي نأخذ معنا العرب و المسلمين صعودا إلى سماوات التميز و الإبداع.

و تبقى "الغاية من المنتدى أعظم من الشكليات"هكذا صرح أحمد جوهر المهيدات إعلامي أردني من قناة المشهد لخليجيون نيوز و أضاف بأن الإعلام يسمو بنا في مضمونه ومحتواه وكيفية خدمة الناس كحق إيجابي أصيل، لمعالجة تحدياتهم و أنه مهما اختلفت وتطورت وسائل الاعلام المتاحة، نأمل عدم المساس بنقاء الرسالة وأهمية الوعي الجماهيري "الصحيح" ليس المُعلّب لذلك أتتْ مشاركتنا في هذه الدورة لتشكّل زخماً مختلفاً لامستُ نبضَه في الحديث مع زملاء قدامى وجُدد كما شكّلت الندوات والمناظرات إثراءً لمَن يهتمون بالمضمون والمحتوى، ليس فقط الظهور.. .أملاً بقالب إعلامي هادف.كما سُررت بلقاء أخوة وزملاء.و شكراً دبي على مبادراتك الدائمة في دعم القطاع الإعلامي، فشكراً دبي على مبادراتك الدائمة في دعم القطاع الإعلامي

برنامج المنتدى

دارت الجلسات الرسمية حول عدة مواضيع كلها بالغة في الأهمية و نأخذ المضامين من العناوين حيث كانت أولى الجلسات مع الإعلامي طوني خليفة المدير العام لقناة المشهد حول دمج الاعلام الرقمي مع التلفزيون وجلسة رئيسة كانت عن صناعة الإعلام هل لها من مستقبل مع نارت بوران الرئيس التنفيذي للشركة العالمية الاستثمارات الإعلامية و مع ألبرت شفيق رئيس قطاع التلفزيون للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية و بيار الظاهر رئيس مجلس إدارة المؤسسة اللبنانية الإرسال أل بي سي.كما تم التطرق إلى المحتوى الموجه إلى الطفل العربي من طرف مديرة تحرير مانجا العربية نوف الحسين.

وفي اليوم الثاني للمنتدى تم التطرق إلى مستقبل القلم العربي في المشهد الإعلامي من خلال كتاب عرب.بالإضافة إلى جلسة نقاشية في ثورة الإعلام مع عضوان الأحمدي رئيس تحرير في جريدة أندبندت عربية. و محاضرة في التغيير المناخي و دور الإعلام مع صوفي هويت تزوفيم رئيسة التحرير العالمية وكالة الصحافة الفرنسية.

و من أهم ما تم تناوله في جلسة رئيسة في منتدى الإعلام العربي هو الحديث في موضوع إعادة تشكيل المشهد السياسي في المنطقة مع عبد العزيز الخميس كاتب و باحث في شؤون الشرق الأوسط و مع محمد و الحمادي الرئيس جمعية الصحفيين الإماراتيين و مع عاد الدين أديب إعلامي و كاتب و نايلة يونس من جريدة النهار.

حضور مشاهير الفن كالفنانة سيرين عبد النور و الممثل عابد فهد للحديث عن الدراما وما وصلت إليه في يومنا هذا و قدمت هذه الجلسة النقاشية بحضور سارة الجرمن مديرة إدارة القنوات العامة في مؤسسة دبي للإعلام.

وهكذا جمع منتدى الإعلام العربي في طبعته العشرين أصحاب القلم و الصورة و الصوت من مختلف الأجيال في زمن التكنولوجيا و العصرنة الرقمية من أجل التطلع إلى عالم جديد أفضل يواكب كل التطورات و يركب كل التحديات للوصول إلى القمة و تحقيق الطموحات البناءة و تجسيد المستحيل انطلاقا من أرض اللامستحيل.

أهم الأخبار