قطر للبترول توقع اتفاقية مع شركة صينية لتوريد 3، 5 مليون طن من الغاز المسال سنويا

قطر للبترول توقع اتفاقية مع شركة صينية لتوريد 3، 5 مليون طن من الغاز المسال سنويا

قامت قطر للبترول، اليوم، بتوقيع اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة CNOOC لتجارة وتسويق الغاز والطاقة المحدودة، وهي شركة تابعة لشركة الصين الوطنية للنفط البحري (CNOOC).

وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم توريد 3.5 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى شركة CNOOC على مدى خمسة عشر عاما تبدأ في يناير 2022.

حيث وقع الاتفاقية كل من سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، والسيد وانغ دونغجين رئيس مجلس إدارة شركة CNOOC في حفل أقيم عن بُعد باستخدام تقنية الاتصال المرئي.

وفي معرض تعليقه، بهذه المناسبة، قال سعادة الوزير الكعبي: "يسرُّنا أن نواصل تعزيز علاقاتنا القوية مع شركة CNOOC، والذي يتجسَّد من خلال توقيع هذه الاتفاقية الجديدة طويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال. ونحن نعتّز باستمرارنا في تلبية احتياجات جمهورية الصين الشعبية المتزايدة من الطاقة النظيفة التي يوفرها الغاز الطبيعي المسال، ونشكر شركة CNOOC على اختيارها لنا كمورِّدها الموثوق".

واختتم سعادته تصريحه بتقديم الشكر لسعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني الرئيس التنفيذي لشركة قطرغاز، وفريقي العمل من الجانبين على تحقيق هذه الاتفاقية الجديدة طويلة الأمد مع شركة CNOOC لتوريد الغاز الطبيعي المسال.

ويعود تاريخ الشراكة مع شركة الصين الوطنية للنفط البحري CNOOC في مجال الغاز الطبيعي المسال إلى سبتمبر عام 2009، عندما تم تسليم الشحنة الأولى من الغاز الطبيعي المسال إلى الشركة في الصين.

وبحلول أغسطس 2021، سلّمت دولة قطر ما مجموعه 715 شحنة إلى جمهورية الصين الشعبية من بينها 270 شحنة (أي ما يزيد على 24 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال) إلى شركة CNOOC.

أهم الأخبار