بوتين: حجم التبادل التجاري بين رابطة " الدول المستقلة " يزداد بالرغم من العقوبات الغربية

بوتين: حجم التبادل التجاري بين رابطة " الدول المستقلة " يزداد بالرغم من العقوبات الغربية
الرئيس الروسي بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة ان حجم التبادل التجاري بين الدول الاعضاء في رابطة الدول المستقلة يزداد بالرغم من العقوبات الغربية.

ونقل موقع الرئاسة الروسية عن بوتين القول خلال اجتماع لمجلس قادة الدول الاعضاء في رابطة الدول المستقلة في العاصمة الكازاخستانية استانا ان حجم التبادل التجاري بين هذه الدول بلغ خلال العام الجاري 46 مليار دولار.

وفي معرض حديثه عن النزاعات في الفضاء السوفياتي السابق اكد بوتين ان روسيا تعمل على ايجاد تسويات سياسية لهذه النزاعات.وردا على اتهام الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون لروسيا بانها تلعب "دورا هداما" في منطقة جنوب القوقاز وصف بوتين هذه التصريحات بأنها "مشوهة وغير مقبولة وغير صحيحة" قائلا ان "روسيا عملت دوما على معالجة النزاعات بما في ذلك في ناغورني كاراباخ".

ورحب بوتين في الوقت نفسه بأي جهود وساطة مهما كان مصدرها للمساعدة في معالجة النزاعات في اطار رابطة الدول المستقلة.ووجه بوتين الدعوة للرئيس الاذربيجاني الهام علييف ورئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان للقيام بزيارة إلى موسكو.

ومن ناحية أخرى ذكر الرئيس الروسي ان الجهود تبذل بشكل حثيث للتحول الى العملات الوطنية في المعاملات التجارية بين الدول الاعضاء في رابطة الدول المستقلة.

ومن جانبه دعا الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو في كلمة مماثلة الى البقاء على استعداد لمواجهة "الاستفزازات حول رابطة الدول المستقلة" قائلا ان هدف الدول الغربية يكمن في "تفتيت الفضاء الاورواسيوي وتحويل بلادنا الى مصدر للمواد الخام".

وأشار لوكاشينكو في هذا الصدد إلى "الاحداث التي تعرضت لها كازاخستان وأوزبكستان في الاعوام الماضية" قائلا ان "روسيا وبيلاروسيا تحولتا حاليا الى هدف لهجوم اقتصادي ومالي من قبل الدول الغربية".

يذكر ان رابطة الدول المستقلة تشكلت بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في عام 1991 وتضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وارمينيا واذربيجان واوزبكستان وتركمانيا وقرغيزستان

أهم الأخبار