بالأرقام.. .. الدوري الانجليزي يتفوق على الأسباني في مسابقة "أبطال أوروبا "

بالأرقام.. .. الدوري الانجليزي يتفوق على الأسباني في مسابقة "أبطال أوروبا "
ماجد عبد الرحيم

عادة ما يتم المقارنة بين عشاق كرة القدم حول العالم بين قوة الدوري الأسباني والدوري الإنجليزي، ولكل فريق وجهة نظره، غير أنا ما يميز الدوري الانجليزي أن الجميع يبدأ الموسم الكروي ولديه الطموح في حصد البطولة، ويظل اللقب حائرا حتى الاسابيع الأخيرة، بل أحيانا تنتظر الجماهير حتى صافرة نهاية عدة مباريات في الجولة الأخيرة لتعرف لمن يذهب لقب البطولة.

أما الدوري الأسباني فيسيطر عليها فريقان بشكل اساسي هما ريال مدريد وبرشلونة، ويأتي من بعدهما بمسافة كبيرة أتليتكو مدريد.

لكن بعيدا عن المقارنات العاطفية تظل الأرقام هي الفيصل في كرة القدم، وفي هذا العام تعرضت الكرة الإسبانية لضربة موجعة خلال الموسم الحالى فى دورى أبطال أوروبا، بعد خروج 3 أندية من أصل 4 مشاركة فى مرحلة المجموعات، بعد نهاية منافسات الجولة الخامسة.

ويعد ريال مدريد، حامل اللقب، الفريق الإسباني الوحيد الذى سيمثل الليجا، في دورى الأبطال، فيما تبقى من منافسات بالموسم الحالي، بعد تأهله إلى دور الـ 16، من خلال تصدره المجموعة الخامسة برصيد 10 نقاط، في حين تأهلت ثلاثة فرق من الدوري الإنجليزي هم ليفربول، مانشيستر سيتي، تشيلسي، ويبقى رابعهم توتنهام على بعد خطوة من اكتمال عقد الأربعة المتأهلين من الدوري الانجليزي إلى الأدوار الاقصائية، وفي حال حدوث ذلك يكون الدوري الانجليزي وصل لدور الـ 16 بالعلامة الكاملة.

مما يذكر أيضا أن ريال مدريد حامل اللقب كان قد فاز بالبطولة على حساب ليفربول الانجليزي الموسم الماضي

وذكرت شبكة "أوبتا" للإحصائيات أن الموسم الحالي سيكون الأول الذى يشهد تواجد فريق إسباني وحيد في دور الـ 16 من دورى أبطال أوروبا، منذ موسم 2003 - 2004.

وفشلت أندية برشلونة، أتلتيكو مدريد وإشبيلية في الوصول إلى دور الـ 16 من دورى الأبطال، بعد احتلالهم المركز الثالث في مجموعاتهم، ليتحولوا للعب في الدوري الأوروبي.

وكان فريق برشلونة صاحب الصدمة الأكبر، والذى فعلت إدارته المستحيل خلال سوق الانتقالات الصيفية الأخيرة لتدعيم صفوف الفريق بأفضل اللاعبين من أجل المنافسة على جميع الألقاب، ولكن الخروج الأوروبي سيؤثر بالسلب على ميزانية النادى، والذى سوف يخسر حوالى 40 مليون يورو أرباحا متوقعة في حال إستكمال مشواره في دورى أبطال أوروبا.

المتأهلون حتى الان:

ريال مدريد الأسباني

تشيلسي الإنجليزي

مانشستر سيتي الإنجليزي

ليفربول الإنجليزي

بايرن ميونخ الألماني

بوروسيا دورتموند الألماني

وبورتو البرتغالي

بنفيكا البرتغالي

نابولي الإيطالي

وانتر ميلان الإيطالي

باريس سان جيرمان الفرنسي

كلوب بروج البلجيكي

وبقيت 4 مقاعد مفتوحة تتنافس عليها الأندية كالتالي:

أي سي ميلان الإيطالي سيواجه ريد بول سالزبورغ النمساوي على مقعد أخير، وريد بول لايبزغ الألماني سيواجه شاختار دونيتسك الأوكراني على مقعد أخير.

وهناك منافسة رباعية بين توتنهام الإنجليزي وسبورتنغ البرتغالي وفرانكفورت الألماني ومرسيليا الفرنسي على مقعدين.

ومن أبرز ملامح الموسم الحالي من دوري الأبطال هو وصول ناديان برتغاليان واحتمال تأهل الثالث إلى دور الـ16، في تطور ملحوظ لكرة القدم البرتغالية

كما تأهل كلوب بروج إلى دور الـ16 لأول مرة في تاريخه، بعد تحقيقه 3 انتصارات كاملة بمرحلة الذهاب، أما نابولي الإيطالي فحقق الإبهار بعدما سجل 20 هدفا في 5 مباريات، مسجلا أفضل هجوم بالبطولة.

أهم الأخبار