الأمم المتحدة تخصص 5ر9 ملايين دولار لاحتواء تفشي الكوليرا في لبنان

الأمم المتحدة تخصص 5ر9 ملايين دولار لاحتواء تفشي الكوليرا في لبنان
منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية في لبنان عمران ريزا

أعلن منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية في لبنان عمران ريزا اليوم الخميس تخصيص صندوق الامم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ والصندوق الانساني للبنان ما مجموعه 5ر9 ملايين دولار لاحتواء تفشي الكوليرا في لبنان. وقال ريزا في بيان إن المبلغ يستهدف بشكل مباشر مساعدة اكثر من مليون ونصف المليون شخص من لبنانيين ولاجئين سوريين وفلسطينيين والمهاجرين المعرضين لخطر متزايد بسبب الكوليرا وذلك "لمنع المزيد من الخسائر في الارواح ووقف انتشار هذا المرض في المناطق عالية الخطورة". وأوضح أن المبلغ الإجمالي يتكون من قسمين الأول من قبل الصندوق الانساني للبنان بقيمة 5ر4 ملايين دولار لدعم أنشطة احتواء الكوليرا المنقذة للحياة وأنشطة الاستجابة التي تقودها المنظمات غير الحكومية من خلال ضمان سلامة المياه في المناطق عالية الخطورة وتقديم الدعم للوحدات المخصصة لعلاج الكوليرا في مراكز الرعاية الصحية الاولية.

وأضاف أن القسم الثاني من قبل الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ بقيمة 5 ملايين دولار وسيخصص للاستجابة السريعة بتقديم "الدعم التكميلي" عبر منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشركائهم من المنظمات غير الحكومية والتي ستعمل على تحسين الوصول الى المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي والنظافة.ولفت البيان الى ان هذه المساعدات ستدعم توسيع نطاق حملة التطعيم ضد الكوليرا وتغطية تكاليف العلاج في المستشفيات للافراد الاكثر تضررا. واعرب المسؤول الاممي عن أمله في أن تسهم هذه التدخلات الطارئة والمنسقة بالتعاون مع الحكومة اللبنانية في الحد من انتشار المرض داعيا إلى ضرورة تكثيف الحكومة جهودها لتوفير الطاقة لتشغيل مرافق إدارة المياه والصرف الصحي الحيوية.

واعتبر في ختام البيان أن الحل الشامل لأزمة الطاقة المستمرة سيكون الوسيلة الوحيدة المستدامة والفعالة لمكافحة المرض بشكل فعال ومنع تكرار تفشي المرض في المستقبل. وكان لبنان قد أعلن مطلع الشهر الماضي تسجيل أول إصابة بالكوليرا وقد بلغت حصيلة الحالات المثبتة حتى امس 490 اصابة و18 حالة وفاة. ويعتبر الصندوق الانساني للبنان الذي تأسس في عام 2014 صندوقا مخصصا للبنان يقوده منسق الشؤون الانسانية في لبنان ويديره مكتب تنسيق الشؤون الانسانية (اوتشا) لتقديم المساعدة الانسانية الفعالة للاشخاص الأكثر عرضة للخطر في الوقت المناسب. وفي سياق متصل بمواجهة انتشار الكوليرا اعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم تقديمها لوزارة الصحة اللبنانية 600 ألف جرعة من لقاح الكوليرا من فريق التنسيق الدولي الذي يدير الامدادات العالمية من لقاحات الكوليرا. وذكر مكتب المنظمة بلبنان في بيان ان هذه اللقاحات ستستخدم خلال حملة التلقيح التي ستنطلق يوم السبت المقبل والتي تستهدف جميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم سنة واحدة فأكثر من اللاجئين والمجتمعات المستضيفة بهدف الوصول الى 70 في المئة من السكان المستهدفين

أهم الأخبار