الجامعة العربية تؤكد أهمية تنسيق العمل العربي المشترك للارتقاء بالبحث العلمي

الجامعة العربية تؤكد أهمية تنسيق العمل العربي المشترك للارتقاء بالبحث العلمي
الجامعة العربية

أكدت الجامعة العربية اهمية تنسيق العمل العربي المشترك للارتقاء بالبحث العلمي لتعزيز النظم الصحية والمعملية في الدول الاعضاء.

جاء ذلك في تصريح للامين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء ابو غزالة على هامش الاجتماع الاول للجنة عليا معنية بوضع تصور متكامل ونطاق عمل (المركز العربي للأبحاث الصحية والمعملية).

وذكرت ابو غزالة ان الاجتماع يأتي في اطار متابعة تنفيذ قرار مجلس وزراء الصحة العرب بشأن انشاء (المركز العربي للأبحاث الصحية والمعملية) والذي نص على تشكيل هذه اللجنة.

واشارت الى أن اللجنة العليا تتابع على مدى يومين اعداد تصور فني ومالي متكامل فيما يتعلق بنطاق عمل المركز لعرضه على الدورة المقبلة لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي في مارس المقبل بالجزائر.

من جانبها اشارت مسؤول الامانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب المستشار ميساء الهدمي الى تأكيد وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التشاوري بدولة الكويت في 30 يناير 2022 اهمية ان يتم تقديم مبادرة بشأن انشاء كيان عربي يعنى بالبحوث الوبائية.

واستعرضت الهدمي في كلمتها مراحل تفعيل قرار القمة العربية في نواكشوط فيما يخص انشاء هذا المركز ودراسة امكانية انشاء مرصد عربي لمراقبة ورصد الامراض الوبائية المستجدة العابرة للحدود او الناتجة عن الكوارث الطبيعية والازمات الانسانية.

واكدت اهمية تكاتف الجهود وتنسيق العمل العربي المشترك للارتقاء بالبحث العلمي لتعزيز النظم الصحية والتأكيد على توجيه كافة الامكانيات المتوفرة لتحقيق التكامل بين الدول العربية في اطار الاستجابة السريعة لاي طواريء صحية مستقبلية.

ويناقش الاجتماع الاول للجنة العليا المعنية برئاسة مصر ومشاركة ممثلي عدد من وزارات الصحة بالدول العربية مقترحا مبدئيا مقدما من وزارة الصحة المصرية لخطة تنفيذية لانشاء المركز العربي للأبحاث الصحية والمعملية

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار